منتدى رؤى المهدي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 صور اخر الزمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأيت
زائر



مُساهمةموضوع: صور اخر الزمان   السبت ديسمبر 01, 2018 1:27 pm



أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى السنة النبوية المطهرة أن الله تعالى لا ينزع العلم انتزاعًا من صدور الرجال ولكن يقبض العلم بقبض العلماء وموتهم حتى يفنى العلماء ويبقى الجهلاء فيفتوا الناس بغير علم.

وورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضى الله عنهما - قال: قَالَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا»، رواه البخاري.

قال الإمام ابن حجر العسقلانى فى كتابه فتح البارى لشرح صحيح البخارى، أن معنى قول النبى‏:‏ «إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ»، أى أن الله تعالى سيقضى على العلماء بالموت فيموت منهم الواحد بعد الواحد وحين يموتون يموت العلم معهم حتى يقبض العلم من الأرض. 

وأوضح ابن حجر فى شرحه للحديث، أن قوله –صلى الله عليه وسلم-‏:‏ «إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا»، أى لأنه إذا مات العلماء ستخلوا المناصب ولا بد من أن يتولاها أحد الأشخاص مثل الإفتاء والقضاء والتدريس وغيرها من المناصب فلا بد أن تسد بمن يتولاها.

وأشار إلى قوله‏ -صلى الله عليه وسلم-:‏ «فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا»، أى فإذا انتهى العلماء تولى هذه المناصب من ليس من أهل العلم ومن يتولاها منهم لا بد أن يفتي أو أن يقضي أو أن يدرِّس فإذا لم يكن عنده علم ولا بصيرة أفتى بغير علم ودرس بغير علم وقضى بغير علم فضلَّ وأضل وهلك الناس.

وتابع: «قد انتبه أهل العلم المخلصون لخطورة هذا الصنف من الناس على الدين وعلى الأمة وعقيدتها ومصيرها فقضوا بوجوب الحذر والتحذير منهم وعدم الأخذ عنهم».

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور اخر الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رؤى المهدي :: منتدى الصور-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: