منتدى رؤى المهدي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 كلنا يعلم ان الحيوانات هى اجمميه وغير مكلفه بالاحكام الشرعيه مثلنا نحن البشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رلا
زائر



مُساهمةموضوع: كلنا يعلم ان الحيوانات هى اجمميه وغير مكلفه بالاحكام الشرعيه مثلنا نحن البشر    الإثنين ديسمبر 03, 2018 10:21 pm

كلنا يعلم ان الحيوانات هى اجمميه وغير مكلفه بالاحكام الشرعيه مثلنا نحن البشر وهم يسبحون الله تبارك وتعالى من حيث لا نشعر 
قال تعالى 
وان من شىء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم 
اى ان كل شىء يسبح بحمد الله بما فيهم الحيوانات 
ويوم القيامه يقول لها الله عز وجل كونى ترابا فلا حساب لها ولا عذاب ولا نعيم 
ولكن هناك بعض الادله النقليه التى وقفت عليها تبين بعض العذاب والنعيم والعقاب لها فهل هى مكلفه مثلنا بالاحكام الشرعيه ام ان الامر مختلف ؟

ومن هذه الادله 
1 اقتصاص الشياه من بعضها الببعض يوم القيامه
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : 
( لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقَادَ لِلشَّاةِ الْجَلْحَاءِ مِنْ الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ ) رواه مسلم ( 2582 ) والجلحاء : التي لا قرن لها .
2 قتل الوزغ
فعن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للوزغ: فويسق، ولم أسمعه أمر بقتله. وزعم سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتله. رواه البخاري. 
وحديث سعد رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ, وسماه فويسقَا.

3 قتل الخنزير وتحريم اكله 

قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 



ففى الحديث الاول اقتصاص الشياه من بعضها الببعض يوم القيامه
إلا أن قصاصها قصاص مقابلة واستحقاق ، كي يقام العدل الذي به تقوم السماوات والأرض 

" قال ابن الملك : ... فإن قيل : الشاة غير مكلفة ، فكيف يقتص منها ؟ قلنا : إن الله تعالى فعال لما يريد ، ولا يسأل عما يفعل ، والغرض منه إعلام العباد أن الحقوق لا تضيع ، بل يقتص حق المظلوم من الظالم "

بل إن الدواب تقتص من بني آدم يوم القيامة 

ويدل لذلك حديث الهرة ، وفي الصحيح : ( أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى الْمَرْأَةَ مُعَلَّقَةً فِي النَّارِ وَالْهِرَّةُ تَخْدِشُهَا فِي وَجْهِهَا وَصَدْرِهَا وَتُعَذِّبُهَا كَمَا عَذَّبَتْهَا فِي الدُّنْيَا بِالْحَبْسِ وَالْجُوعِ ) انظر : صحيح البخاري (745) ومسند أحمد (2/159) 



اما فى قتل الوزغ فالعله هى فساده وسميته وايذاؤه 




فالعلة هي الأذى، قال النووي في موضع آخر: اتفقوا على أن الوزغ من الحشرات المؤذيات .. وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله, وحث عليه, ورغب فيه لكونه من المؤذيات



اما الخنزير فلنا فيه مقال 


لحم الخنزير من المحرمات علينا كمسلمين والخنزير يحرم اقتناؤه وبيعه حتى ولو لم ناكله والخنزير من اغرب ما حرم علينا  اذا نظرنا للموضوع بعمق فهوالشىء الوحيد المحرم لذاته 


هل اذا ذكر اسم الله عليه يصبح حلالا؟

الاجابه لا 


هل اذا تم تربيته فى مزارع نظيفه ومعقمه فلم ياكل الجيف يجوز اكله ؟

ااجابه لا

بل ان هناك من الاسماك الحلال اكلها من ياكل الجيف بل والروث 


وهناك من الطيور التى يجوز اكلها ما ياكل الروث 


اذا هو محرم لذاته 


الخنزير منشق الاظلاف وليس من المجترات ويشبه فى تركيبه التشريحى الانسان حتى ان الانسولين المستخدم لعلاج السكرى عند البشر يستخرج من بنكرياس الخنزير 


ولا اعتقد ان تحريمه بسبب كونه يجلب الامراض او غيره والا امتنعت دول الغرب عن اكله 


بل انهم ينشئون مزارع مخصصه لتربيته 


والسؤال الان لماذا حرم الخنزير ؟

قال تعالى 

وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ
من اين نزلت هذه الانعام وما هى ؟
هذه الانعام ذكرت تفصيلا فى ايه اخرى 
قال تعالى 
ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۖ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَٰذَا ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِّيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144) قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (145) 



اذا لا حظنا الايات نجد انها ذكرت ان الانعام التى انزلت وهى ثمانيه ازواج وذكرتها تفصيلا ثم جاء بعدها اللذى حرم منها وهو ما كان ميتا او سفح دمه او ذبح لغير الله وهو الفسق 
فكل ما اهل به لغير الله فهو فسق
ثم جاء ذكر الخنزير فهو رجس 
اذا الخنزير لم ينزل كما نزلت الانعام الاخرى بغض النظر من اين نزلت والى اين هبطت وكيفيه نزولها فقد اختلف العلماء فى ذلك 
اذا الخنزير يختلف عن بقيه الانعام فى انه لم ينزلمثلها وكذلك هو رجس محرم لذاته 
والسؤال الان ما هو الرجس ؟
الرجس نوعان 
هناك رجس من الله وهو بمعنى العذاب للكافرين 
قال تعالى عن قوم عاد
قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ ۖ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ 

وقال تعالى
كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ 



وقال تعالى

وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ
ورجس من الشيطان وهوبمعنى الركون الى الشيطان والتلبس به وبشهواته وبشبهاته حتى يختم على قلبه 

قال تعالى
إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ
اى ان الخمر والميسر هو رجس من عمل الشيطان وهناك ايه اخرى تشرح معنى الرجس اللذى هو من الشيطان 
قال تعالى 
اانما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاه فهل انتم منتهون 
اذا علمنا الان رجس الشيطان 
فهل الخنزير رجس من الشيطان ام من الله بمعنى العذاب ؟
قطعا هو رجس من الشيطان 
نعم هو من مخلوقات الله ولكنه تلبس به الشيطان فاصبح رجس 
والدليل 




وقد فهمنا انه سيكسر الصليب لان النصارى عبدوه وادعو ان المسيح صلب عليه فسوف يكسره ليبين لهم ادعائهم الباطل 
وكذلك سيضع الجزيه لانه لا معنى لاخذها فقد صارت الناس امه واحده على مله الاسلام 
ولكن ما المعنى من قتله للخنزير ؟
وما الرابط بين اقامه دين الله والقضاء على الشرك وبين قتل الخنزير 
واللذى اعتقد والله اعلم ان الخنزير فى الحديث المقصود به المسيح الدجال واللذى ستتبعه النصارى فى اخر الزمان وهو طبيعى لان معظم الناس فى اخر الزمان من النصارى عباد الصليب 
والادله على ذلك كثيره 
 أنه لما جاء وفد نجران المدينة عرض عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام فقالوا له: أسلمنا قبلك. قال:  «كَذَبْتُم، يَمْنَعُكُم مِنَ الإسْلامِ دُعاؤُكُم لِلّهِ عَزّ وَجَلّ ولدًا، وَعِبادَتُكُم الصَّلِيبَ، وأكْلُكُم الخِنْزِيرَ» 
فما هى العلاقه بين الشرك بالله واكل الخنزير ؟



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه»  
هل المقصود بالخنزير هنا الحيوان الاعجمى ام الشيطان ؟
وقوله صلى الله عليه وسلم: «من باع الخمر فليشقص الخنازير»
هل المقصود بالخنزير هنا هو الشيطان ؟
الخلاصه اخوتى الكرام الخنزير ليس محرما لانه ياكل القاذورات او لانه به امراض 
فالامر اكبر وابعد من ذلك بكثير 
فالخنزير مخلوق من مخلوقات الله تلبس وعاش به الشيطان او هو فى الاصل شيطان تحول الى لحم ودم 
وهو امر ثابت بالسنه 
-فى حديث اللص اللذى كان يسرق من ابو هريره ووقال له النبى صلى الله عليه وسلم هو شيطان 
-فى حديث الحيه التى قتلت الشاب حديث العرس وقال صلى الله عليه وسلم هى شيطان 
-قوله صلى الله عليه وسلم الكلب الاسود شيطان 
-قوله صلى الله عليه وسلم الحيات هى مسخ الجن 
وجميعها احاديث فى الصحاح 
والله اعلى واعلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلنا يعلم ان الحيوانات هى اجمميه وغير مكلفه بالاحكام الشرعيه مثلنا نحن البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رؤى المهدي :: المنتدى العام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: