.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
.
في الحديث القُدُسي:
«إن الله تعالى يقول: أنا عند ظن عبدي بي؛ إن خيرا فخير، وإن شرا فشر»
.
فمعاملة الله لعبده تدور مع الظن، فإذا أحسن ظنه بربه بلَّغه ما أمَّل
وإذا تشاءم وأساء الظن بالله فالعقوبة إليه أسرع والشر منه اقترب.
.
جاء في عمدة القاري: "قوله أنا عند ظن عبدي بي يعني:
إن ظنَّ أني أعفو عنه وأغفر له فله ذلك، وإن ظن العقوبة والمؤاخذة فكذلك،
.
ويقال: إن كان فيه شيء من الرجاء رجاه لأنه لا يرجو إلا مؤمن بأن له ربا يجازي،
ويقال: إني قادر على أن أعمل به ما ظنَّ أني عامله به.
.
وقال الكرماني: وفيه إشارة إلى ترجيح جانب الرجاء على الخوف".
وحسن الظن بالله معناه ظن الإجابة عند الدعاء، وظن القبول عند التوبة، وظن المغفرة عند الاستغفار،
وظن مجازاة الله لعبده خير الجزاء عند أداء الطاعة بشروطها، ولذلك ينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنا بأن الله
سيقبله ويغفر له، لأنه وعد بذلك وهو لا يخلف الميعاد، فإن اعتقد ضدَّ ذلك فهو اليأس من رحمة الله وهو من الكبائر.
.
كمْ فرجٍ بَعْدَ إياسٍ قد أتى ..
وكمْ سرورٍ قد أتى بَعْدَ الأسى ..
.
من يحسنِ الظنَّ بذي العرشِ جنى ..
حُلْوَ الجنَى الرائقَ من شَوْكِ السَّفا ..
.
ولهذا كان ابن مسعود رضي الله عنه يحلف بالله تعالى ما أحسن عبد بالله تعالى ظنَّه
إلا أعطاه الله تعالى ذلك لأن الخير كله بيده،
.
فإذا رزق الله عبدا حسن الظن به فقد أعطاه مفتاح الخير وسر العطايا.
والذي حسن ظنه بربه يرى ببصيرة قلبه ما يتمناه قبل أن يتحقق واقعا بين يديه،
وهذا ما اعتاده أحمد بن العبّاس النمري حين أنشد يقول:
.
وإنّي لأرجو الله حتّى كأنّني ..
أرى بجميل الظّنّ ما الله صانع ..
.
وحينها يكون إغلاق الأبواب كلها في وجه العبد هو الباب الوحيد المفتوح ناحية الله! والشدة عين الفرج
وهو ما قاله علي بن الْحسن بن نصر بن بشر الطَّبيب: "فإنَّا قد نستقري الكرماء، فنجدهم يرفعون من أحسن ظَنَّه بهم
ويحذرون من تخييب أمله فيهم، ويتحرَّجون من إخفاق رجاء من قصدهم، فكيف بأكرم الأكرمين؟! .
.
الذي لا يُعْوِزُه أن يمنح مؤمِّليه ما يزِيد على أمانيهم فيهِ، وأعدل الشواهد بمحبة الله جلَّ ذكره
وتمسك عبده برحابه، وانتظار الرَّوح من ظله ومآبه، أن الإنسان لا يأتيه الفرج ولا تُدْرِكه النجاة
إلَّا بعد إخفاق أمله في كل ما كان يتوجَّه نحوه بأمله ورغبته، وعند انغلاق مطالبه وعجز حيلته
وتناهي ضره ومحنته، ليكون ذلك باعثا له على صرف رجائه أبدا إلى الله عز وجل
.
وزاجرا له على تجاوز حسن ظنِّه به" والمقادير بيد الله وحده
وإذا رضي عنك أدهشك عطاؤه وأتحفتك نعماؤه، ولذا قيل:
.
إن المقادير إذا ساعَدَت..
ألحقت العاجز بالحازم ..
.
يقين أحمد!
كتب رجُلٌ الى أحمد بن حنبل.. أيام المحنة أبياتا من الشِّعر يصبِّره بها:
.
هذي الخطوب ستنتهي يا أحمد ..
فإذا جزِعت من الخطوب فمن لها ..
.
الصَّبر يقطع ما ترى فاصبر لها ..
فعسى بها أن تنجلي ولعلَّها ..
.
لكن إيمان الإمام لا يقبل الظن الذي تحتمله كلمة (لعلَّها)
وإيمانه لا يرضى الشك والارتياب بل ليس عنده إلا الثقة واليقين..
ولذا أجابه الإمام أحمد قائلا:
.
صبَّرتني ووعظتني فأنا لها..
فستنجلي بل لا أقول لعلَّها ..
.
ويحُلُّها من كان يملك عقدها ..
ثقة به إذْ كان يملك حلَّها ..
.
منقول..للفائدة ، حسن الظن بالله.
.