منتدى رؤى المهدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى رؤى المهدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولأحدث المشاركات
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى اليوم في 7:59 am

» إن هذه تذكرة
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف خفاش اليوم في 12:27 am

» رسالة عاجلة جدّاً جدّاً جدّاً! عنوان الفيديو يكفي لنعرف أن الأمور تتصاعد بسرعة الصواريخ
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر أمس في 11:19 am

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى أمس في 7:49 am

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت نوفمبر 23, 2024 7:38 am

» عمر الرسول (ص)
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:46 am

» و اتشهرتي في المطارات يا منرجسة! كان:ح توحثيني يا كتكوتة مِنَرْجِسَة!
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 21, 2024 8:46 pm

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 21, 2024 7:16 am

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 20, 2024 7:39 am

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 7:46 am

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:43 am

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد نوفمبر 17, 2024 7:55 am

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت نوفمبر 16, 2024 7:21 am

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:32 am

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 14, 2024 7:00 am

» حلوة اللعبة دي + أبوعبدالرحمن! كان:ح تفضل طول عمرك فاشل! - إلى النتن الوسخ: هابي نووي داي تو يو! (و أيضاً اسماعيل الشامل)
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 14, 2024 3:01 am

» للبتاع أبوعبّحمان: الاكتشافات تحدث قبل إعلانها بشهور- لأ مش من عائلة أبوجبل خالص!
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 14, 2024 2:21 am

» رءوس السنة
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:53 am

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 7:57 am

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 11, 2024 7:40 am

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد نوفمبر 10, 2024 8:06 am

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت نوفمبر 09, 2024 7:37 am

» مخازن للايجار
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر السبت نوفمبر 09, 2024 3:08 am

» أفرح يا نتن: فريقكم كسب -5 صفر (يعني اتهزمتم) و العرب كيّفوكم!
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر السبت نوفمبر 09, 2024 2:38 am

» نقد كتاب الاستخارة
الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة نوفمبر 08, 2024 7:35 am

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفتنة الشام دواء ررأيت الرؤى الأمة القمر المهدي بلاد الخاصة الحب رؤيا الله الاحلام تفسير السيسي الإسلامية رؤية بخصوص العودة الحياة سلمان الشيخ الرسائل المائدة بنتي

 

 الامام المهدى بين الركن والمقام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هلت
زائر
Anonymous



الامام المهدى بين الركن والمقام Empty
مُساهمةموضوع: الامام المهدى بين الركن والمقام   الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 26, 2018 8:24 pm




اللهم إن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فمنك وحدك لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم اغفر لنا وارحمنا انك الغفور الرحيم.



احداث اخر الزمان والملاحم والمهدى المصدر الاساسى لها هو احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم المؤكده الصحيحه ثم يتبع ذلك دراسه التاريخ والاحداث الحاليه فى محاوله للوقوف على ترتيب تلك الاحداث بقدر الامكان ولكن مع الاسف اغلب المتتبعين يكتفى بما انتشر حول الامر والمتعارف عليه وبما سمع من بعض الاشخاص ويتعامل معه وكانه حقيقه مؤكده دون ان يكلف نفسه عناء البحث عن الاحاديث الصحيحه ودون ان يدرى ان نظرا لاهميه تلك الاحاديث فقد عمل الاعداء على افساد المفاهيم وتحريف بعضها وتشويه الاخر وسرقه العديد من المخطوطات من بلاد المسلمين منذ القدم وصناعه اشخاص مزيفين على الساحه بغرض فتنه الناس خاصه المعلومات المنتشره حول المهدى ولن ينجينا من تلك الفتن الا التمسك بالقران والسنه النبويه والتوحيد والعقيده والله اعلى واعلم


1-اسم المهدى جزء كبير يجزم ان اسمه محمد بن عبد الله ولكن لم يثبت أي حديث عن النبي , يمكن أن يستشف من خلاله ما هو اسم المهدي , إلا الاحاديث اللذى ذكر ان الاسم يواطى اسم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : {لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي } .
وقد علمنا من هذا الحديث أن اسم المهدي يواطئ اسم النبي , ولكن ما هو معنى المواطأة ؟
هذا هو السؤال الذي ظل يطرح نفسه بإلحاح , ولم يجب عليه أحد بنجاح , وقد أخفاه الله لحكمة يعلمها , فلا يفهم إشارته إلا من فهمه الله إياها وبمجرد البحث على النت حول معنى المؤاطاه ستجد العديد من التفسيرات ولعل منها ما جاء عن معنى المواطاءه من القران
فقد قال الله تعالى : (ليواطؤا عدة ما حرم الله) ، المواطأة هنا تعنى ليعلوا فوق ما حرمه الله تعالى فالمواطأة تعنى أن تسبق شئ أو تعلوه وغيرها العديد من التفسيرات بجانب ان للرسول صلى الله عليه وسلم عده اسماء

إسم المهدى بإستخدام إسقاط السلف الصالح على أشخاص المهديه :
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يوشك أن أهل العراق لا يجيء إليهم قفيز– مكيال لأهل العراق - ولا درهم ) ، قلنا من أين ذلك ؟ قال : ( من قبل العجم ، يمنعون ذلك ) ، ثم قال : ( يوشك أهل الشام أن لا يجيء إليهم دينار ولا مُدي– مكيال لأهل الشام – ) ، قلنا : من أين ذلك ؟ قال : ( من قبل الروم ) ، ثم سكت هنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يكون في آخر أمتي خليفة– قال صاحب التاج الجامع للأصول (5/342) : هذا هو المهدي رضي الله عنه بدليل الحديث الآتي – يعني حديث أبي المتقدم رقم (2) – و ذلك لكثرة الغنائم و الفتوحات مع سخاء نفسه ، و بذله الخير لكل الناس - ، يحثي المال حثياً ، لا يعده عداً ) ، قال الجريري : قلت لأبي نضرة وأبي العلاء : أتريان أنه عمر بن عبد العزيز ؟ فقالوا : لا . مسلم برقم (2913).
***::::....و من هذا الحديث نجد أن السلف الصالح و منهم الجريرى و أبى نضرة و أبى العلاء قد شكوا ان عمر بن عبد العزيز هو المهدى و لم ينتظر احد شخص إسمه ( محمد بن عبدالله )
و من السلف أيضا
وممن قيل أنه المهدي محمد بن على بن الحنفية ، والمعلوم ان اسم والده ( علي ) رضي الله عنه ، فإن قالوا هو قول الكيسانية الضلال ، يقال : فما بال من قال بموسى بن طلحة ذلك أنه المهدى. هل هم الكيسانية أيضا ، ذكر ذلك عنه عند ابن سعد في الطبقات وغيره .
حكاه ابن سعد عن خالد بن سُمير قال : كان الناس يرون في زمانه أنه هو المهدي . وخالد وموسى نفسه لم ينكرا هذا القول أشد الإنكار ويقولا هو مخالف لإجماع السلف.
وخالد بن سُمير تابعي ثقة ، وموسى بن طلحة رحمه الله تعالى تابعي أيضا ثقة جليل من وجوه آل طلحة .
وحكى هذا فيه أبو حاتم رحمه الله تعالى وقال : يقال هو أفضل ولد طلحة بعد محمد ، وكان يسمى في زمانه المهدي اهـ . وهذا قول أبي حاتم ، وأبو حاتم غني عن التعريف ، لم ينكر هذا القول أنه مما يخالف المقطوع به .
والأمر العجيب أن الناس مالت للقول فيه أنه المهدي واسمه موسى وتركوا ذلك في أخيه واسمه ( محمد ) ، فالناس أصلا كانت تترك القول فيمن اسمه محمد أنه المهدي


2- المهدى منا ال البيت الاغلبيه تقتنع انه من نسل الرسول والله اعلم قد يكون ولكن قول رسول الله على سلمان و هو من بلاد الفرس إنه من آل بيت رسول الله ، نجد أن الإسلام جعل النسب إلى الإخلاص فى الدين و ليس إلى نسب الدم فى المقام الاول


3- جنسيه الامام يوجد العديد من يؤكد انه من الحجاز ولكن نص الحديث لم يذكر مولده بل ذكر مكان البيعه وهى فى الحرم

4- هل يدرك الامام حقيقه نفسه لا يوجد ما يدلل من الاحاديث عن كون الامام يجهل حقيقه نفسه او يشك اولا فالله اعلم

5- هل يدعو الامام لنفسه ام لا لا يوجد حديث صحيح يذكر كون الامام لا يدعو لنفسه او لا فلا ينبغى تكذيب كل ما يدعو بها او تصديقه بل الامر يتعلق بالحجه والدليل والله اعلم وان كان لنا مثل فى رسول الله صل الله عليه وسلم حيث عرض نفسه على القبائل (عـرض الرسـول نفسـه على القبائـل 
استمر رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو إلى الإسلام فكان يخرج إلى الأسواق القريبة من مكة و ينادى:"يا أيها الناس قولوا لا اله إلا الله تفلحوا.. من يؤويني من ينصرنى, حتى أبلغ رسالة ربي وله الجنة"و انتهز موسم الحج و عرض نفسه على القبائل العربية الوافدة على مكة ليحموه و ينصروه ويتبعوا ما جاء به عرض نفسه على قبيلة كنده فأبت عليه, و قبيلة كلب فلم يقبلوا منه, و بنو حنيفة فلم يكن أحد من العرب أقبح ردا عليه منهم, أما بنوا عامر فقالوا إن نحن بايعناك على أمرك ثم أظهرك الله على من خالف أيكون لنا الأمر من بعدك, قال: الأمر لله يصنعه حيث يشاء, قالوا : لا حاجة لنا بأمرك, و هكذا امتنعت القبائل العربية عن السماع لدعوته ومع ذلك لم يتوان فى إبلاغها) واعتقد والله اعلم انه جزء من الاخذ بالاسباب

6- هل عصر المهدى خالى من الحروب 
الاغلبيه مقتنعه ان عصر المهدى ليس بيه حروب وان كان يوجد من الاحاديث ما يدلل على ذلك ( إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خرسان فأتوها ولو حبواً على الثلج ، فإن فيها خليفة الله المهدي))أخرجه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط البخاري ومسلم
الإمام مسلم في الصحيح عن أم سلمة قالت: قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
… “يَعوذُ عائِذٌ بِالبَيْتِ فَيُبْعَثُ إلَيهِ بَعْثٌ، فِإذا كانوا بِبَيْداءَ مِنَ الأرْضِ خُسِفَ بِهِم. فَقُلتُ: يارسولَ اللّهِ فَكَيْفَ بِمَنْ كانَ كارِهاً؟ قالَ: يُخْسَفُ بِهِ مَعَهُم، ولَكِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ القِيامَةِ عَلى نِ…يَّتِه
وروى مسلم عن عبد الله بن صفوان قال: أخبرتني حفصة أنها سمعتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:
“لَيَؤُمَّنَّ هذا البَيْتَ جَيشٌ يَغزونَهُ، حَتّى إذا كانوا بِبَيْداءَ مِنَ الأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوْسَطِهِم، ويُنادي أَوَّلُهُم آخِرَهُم ثُمَّ يُخْسَفُ بِهِم، فَلا يَبْقى إلاّ الشَّريدُ الَّذي يُخْبِرُ عَنْهُم
عند ابن ماجة عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع رايات سود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم، قال: ثم نسيت ما قال، ثم قال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه المهدي).
وكيف سيقيم العدل ان لم يرفع الظلم عن المظلومين اعتقد والله اعلم ان الحروب ستتوافق مع التعمير والبناء 

اأنتم يا مسلمون لازلتم تتخيلون مجيئ رجل ُمّنزل من السماء على صهوة جواد يرفع سيفه فينتصر بسهوله ( حتى رسل الله لم يهيىء لهم ذلك)بل هى سنة الله فى أرضه أن ُيحارب النذير حتى يستيأس و يظن أنه مغلوب فى الأرض
وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدى ” يقود جيش من المجاهدين يريد عودة الخلافة وتطبيق شرع الله و تحرير البلاد ا
لقد قال الله تعالى (( إن تنصروا الله ينصركم ))
و الحق هو أن نقاتل أعداء الله الذين حاربوا الدين فى كل مكان


7- هل الامام يتبع السنه او الشيعه او حزب او طائفه معينه
لا يوجد فى الاسلام احزاب بل هى فتنه و سبب فى فرقه المسلمين بل المفترض ان تقام الخلافه على منهاج النبوه باذن الله


8- هل تختفى التكنولوجيا فى عصر الامام
-اذا كانت التكنولوجيا هتختفى فعلا لماذا تحرص الدول الكبرى علىالتسلح بصورة كبيرة ؟- ما هو التفسير المنطقى للاسلحة الحديثة السرية مثل هارب ومشروع الشعاع الازرق وغاز الكيمتريل واسلحة التحكم فى المناخ ولماذا لا يعلن عنها؟- هل فعلا الاطباق الطائرة وسيلة تنقل متطورة ؟-هل الدجال امدة الله بمعجزات لفتنة البشر ام انة يستخدم التكنولوجيا والاستعانة بالسحر لفتنة الناس ؟
-لماذا اول من امن بالله هم سحرة فرعون بعد ان القى سيدنا موسى بعصاة فتحولت لثعبان ؟
-هل استخدم سحرة فرعون الزئبق ليخيل للناس انها حيات تسعى ؟
ماهو التفسير المنطقى لوسيلة تنقل الدجال وسرعتة فى الارض ؟-كيف يجعل السماء تمطر والارض تنبت وهل لها علاقة بالهندسة الوراثية ؟
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجّال ذات غداةٍ فَخَفَّضَ فيه وَرَفَّعَ، حتى ظَنَنّاه في طائفة النخل، فانصرفنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رحنا إليه، فعرف ذلك فينا فقال: (ما شأنكم ؟ فقلنا يا رسول الله ذكرتَ الدجّال غداةً فخَفَّضتَ فيه ورفَّعتَ حتى ظننّاه في طائفة النخل. فقال: غيرُ الدجّال أخوَفُني عليكم إن يخرجْ وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإنْ يخرجْ ولستُ فيكم فامرؤ حجيجُ نَفْسِه، والله خليفتي على كلّ مسلم. فمن أدركه منكم فليقرأ فواتح سورة الكهف، إنه خارجٌ خَلَّةً بين الشام والعراق، فعاث يميناً وعاث شمالاً، يا عباد الله فاثبتوا، قلنا: يا رسول الله / وما لَبْثُه في الأرض ؟ فقال: أربعون يوماً، يومٌ كَسَنةٍ ويومٌ كشَهر ٍ، ويومٌ كجُمعةٍ وسائرُ أيامِهِ كأيّامكم. قلنا يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال: لا، اقدروا له قدره. قلنا: يا رسول الله وما إسراعه في الأرض ؟ قال: كالغيث استدبرته الريح. فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرىً، واسبغه ضروعاً، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم، فيصبحون ممحلين ليس بأيدهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ثم يدعو رجلاً شاباً ممتلئاً شباباً، فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ه
زائر
Anonymous



الامام المهدى بين الركن والمقام Empty
مُساهمةموضوع: ا   الامام المهدى بين الركن والمقام I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 26, 2018 8:26 pm

هل يستخدم الدجال فتنتة لاظهار الاشياء بغير حقيقتها ؟
وعن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدجال اعور العين اليسرى جفال الشعر معه جنة ونار , فناره جنة وجنته نار)) وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لانا اعلم بما مع الدجال منه. معه نهران يجريان احدهما راى العين ماء ابيض والاخر راى العين نار تأجج , فاما ادركن احدا فليات النهر الذي يراهنارا وليغمض وليطأطىء راسه فيشرب فانه ماء بارد وان الدجال ممسوخ العين عليها ظفرة غليظة مكتوب بين عينيه كافر , يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب)) الحديث في صحيح مسلم

-ماهو حمار الدجال؟وصف الحمار على الشكل الآتي: (تحت الدجّال حمار أقمر طولُ كلِّ أذن من أُذنيه ثلاثون ذراعاً يتناول السَّحاب بيمينه ويسبق الشمس إلى مغربهاوروى أبو نعيم عن أبي حذيفة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يصف حمارَ الدجّال: يخوض البحرَ لا يبلغ حقويه وإحدى يديه أطول من الأخرى، فيبلغ قعره فيخرج الحيتان ما يريد).(يأكل الحجارة ـ أي الفحم الحجري ـ ويسبقه جبل من دخان ـ أي يخر ج دُخانه الكثيف من مقدمته ـ ويركب الناس في جوفه ـ أي بداخله ـ وليس على ظهره).


هل للمسلم دور فى محاربة فتنة الدجال ؟
حدثنا صفوان بن صالح الدمشقي المؤذن حدثنا الوليد حدثنا ابن جابر حدثني يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن النواس بن سمعان الكلابي قالذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته قلنا وما لبثه في الأرض قال أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم فقلنا يا رسول الله هذا اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة قال لا اقدروا له قدره ثم ينزل عيسى ابن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه عند باب لد فيقتله
قول الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض أحاديثه عن فتنة الدّجّال : (… إنما أحدّثكم هذا لتعقلون وتفهموه وتفقهوه وتعوه، فحدّثوا به من خلفكم وليحدّث الآخر الآخر فإنّه أشدّ الفتن…).


- هل ستكون الملاحم بالاسلحة الحديثة ام القديمة ام بكلاهما ؟
*حدّثني زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ. حَدّثَنَا مُعَلّى بْنُ مَنْصُورٍ. حَدّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ. حَدّثَنَا سُهَيْلٌ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “لاَ تَقُومُ السّاعَةُ حَتّىَ يَنْزِلَ الرّومُ بِالأَعْمَاقِ، أَوْ بِدَابِقَ. فَيَخْرُجُ إِلَيْهِمْ جَيْشٌ مِنَ الْمَدِينَةِ. مِنْ خِيَارِ أَهْلِ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ. فَإِذَا تَصَافّوا قَالَتِ الرّومُ: خَلّوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الّذِينَ سُبُوْا مِنّا نُقَاتِلْهُمْ. فَيَقُولُ الْمُسْلِمُونَ: لاَ. وَاللّهِ لاَ نُخَلّي بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ إِخْوَانِنَا، فَيُقَاتِلُونَهُمْ، فَيَنْهَزِمُ ثُلُثٌ لاَ يَتُوبُ اللّهِ عَلَيْهِمْ أَبَداً. وَيُقْتَلُ ثُلُثُهُمْ، أَفْضَلُ الشّهَدَاءِ عِنْدَ اللّهِ. وَيَفْتَتِحُ الثّلُثُ. لاَ يُفْتَنُونَ أَبَداً. فَيَفْتَتِحُونَ قُسْطُنْطِينيّةَ. فَبَيْنَمَا هُمْ يَقْتَسِمُونَ الْغَنَائِمَ، قَدْ عَلّقُوا سُيُوفَهُمْ بِالزّيْتُونِ، إِذْ صَاحَ فِيهِمُ الشّيْطَانُ: إِنّ الْمَسِيحَ قَدْ خَلَفَكُمْ فِي أَهْلِيكُمْ. فَيَخْرُجُونَ. وَذَلِكَ بَاطِلٌ. فَإِذَا جَاؤُا الشّأْمَ خَرَجَ. فَبَيْنَمَا هُمْ يَعِدّونَ لِلْقِتَالِ، يُسَوّونَ الصّفُوفَ، إِذْ أُقِيمَتِ الصّلاَةُ فَيَنْزِلُ عِيسَىَ ابْنُ مَرْيَمَ (صلى الله عليه وسلم). فَأَمّهُمْ. فَإِذَا رَآهُ عَدُوّ اللّهِ، ذَابَ كَمَا يَذُوبُ الْمِلْحُ فِي الْمَاءِ. فَلَوْ تَرَكَهُ لاَنْذَابَ حَتّىَ يَهْلِكَ. وَلَكِنْ يَقْتُلُهُ اللّهُ بِيَدِهِ. فَيُرِيهِمْ دَمَهُ فِي حَرْبَتِهِلماذا قال سيوف وحربه هنا لماذا خصص لماذا لم يقل سلاح فكلمة سلاح اعم واشملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَ عَلِيّ بْنُ حُجْرٍ. كِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ عُلَيّةَ (وَاللّفْظُ لاِبْنِ حُجْرٍ). حَدّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَيّوبَ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْعَدَوِيّ، عَنْ يُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ قَالَ: هَاجَتْ رِيحٌ حَمْرَاءُ بِالْكُوفَةِ. فَجَاءَ رَجُلٌ لَيْسَ لَهُ هِجّيرَىَ إِلاّ: يَا عَبْدَ اللّهِ بْنَ مَسْعُودٍ جَاءَتِ السّاعَةُ. قَالَ: فَقَعَدَ وَكَانَ مُتّكِئاً. فَقَالَ: إِنّ السّاعَةَ لاَ تَقُومُ، حَتّىَ لاَ يُقْسَمَ مِيرَاثٌ، وَلاَ يُفْرَحَ بِغَنِيمَةٍ. ثُمّ قَالَ بِيَدِهِ هَكَذَا (وَنَحّاهَا نَحْوَ الشّأْمِ) فَقَالَ: عَدُوّ يَجْمَعُونَ لأَهْلِ الإِسْلاَمِ وَيَجْمَعُ لَهُمْ أَهْلُ الإِسْلاَمِ. قُلْتُ: الرّومَ تَعْنِي؟ قَالَ: نَعَمْ. وَتَكُونُ عِنْدَ ذَاكُمُ الْقِتَالِ رَدّةٌ شَدِيدَةٌ. فَيَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لاَ تَرْجِعُ إِلاّ غَالِبَةً. فَيَقْتَتِلُونَ حَتّىَ يَحْجُزَ بَيْنَهُمُ اللّيْلُ. فَيَفِيءُ هَؤُلاَءِ وَهَؤُلاَءِ. كُلّ غَيْرُ غَالِبٍ. وَتَفْنَىَ الشّرْطَةُ. ثُمّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ. لاَ تَرْجِعُ إِلاّ غَالِبَةً. فَيَقْتَتِلُونَ. حَتّىَ يَحْجُزَ بَيْنَهُمُ اللّيْلُ. فَيَفِيءُ هَؤُلاَءِ وَهَؤُلاَءِ. كُلّ غَيْرُ غَالِبٍ. وَتَفْنَىَ الشّرْطَةُ. ثُمّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ. لاَ تَرْجِعُ إِلاّ غَالِبَةً. فَيَقْتَتِلُونَ حَتّىَ يُمْسُوا. فَيَفِيءُ هَؤُلاَءِ وَهَؤُلاَءِ. كُلّ غَيْرُ غَالِبٍ. وَتَفْنَىَ الشّرْطَةُ. فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الرّابِعِ، نَهَدَ إِلَيْهِمْ بَقِيّةُ أَهْلِ الإِسْلاَمِ. فَيَجْعَلُ اللّهُ الدّبْرَةَ عَلَيْهِمْ. فَيَقْتُلُونَ مَقْتَلَةً إِمّا قَالَ لاَ يُرَىَ مِثْلُهَا، وَإِمّا قَالَ: لَمْ يُرَ مِثْلُهَا حَتّىَ إِنّ الطّائِرَ لَيَمُرّ بِجَنَبَاتِهِمْ، فَمَا يُخَلّفُهُمْ حَتّىَ يَخِرّ مَيْتاً، فَيَتَعَادّ بَنُو الأَبِ. كَانُوا مِائَةً. فَلاَ يَجِدُونَهُ بَقِيَ مِنْهُمْ إِلاّ الرّجُلُ الْوَاحِدُ. فَبِأَيّ غَنِيمَةٍ يُفْرَحُ؟ أَوْ أَيّ مِيرَاثٍ يُقَاسَمُ؟ فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ سَمِعُوا بِبَأْسٍ، هُوَ أَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ، فَجَاءَهُمُ الصّرِيخُ إِنّ الدّجّالَ قَدْ خَلَفَهُمْ فِي ذَرَارِيّهِمْ. فَيَرْفِضُونَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ. وَيُقْبِلُونَ. فَيَبْعَثُونَ عَشَرَةَ فَوَارِسَ طَلِيعَةً. قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “إِنّي لأَعْرِفُ أَسْمَاءَهُمْ، وَأَسْمَاءَ آبَائِهِمْ، وَأَلْوَانَ خُيُولِهِمْ. هُمْ خَيْرُ فَوَارِسَ عَلَىَ ظَهْرِ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ. أَوْ مِنْ خَيْرِ فَوَارِسَ عَلَىَ ظَهْرِ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ”.
في هذا الحديث وهو حديث الملحمه الكبرى جاء ذكر الطير في بداية الحديث بانه لا يجاوز هذه الملحمه الا ويخر ميتا لماذاهل هو من كثر القتل ورائحة الجيف لاهل مثلا بالسهام لااذن ستكون الملحمه بكافة انواع الاسلحه حتى انها تبيد الطير في السماءطيب لنتدبر اخر الحديث لقد قال الحبيب بابي هو وامي انه يعرف الوان خيولهمالوان خيولهم لماذا يستخدمون الخيل في وقت يكون في هذه الحضاره؟ وهل يكون انقطاع التكنولوجيا لفتره معينه ؟
]معرفة المهدى فى ضوء الاحاديث النبوية والله اعلم[/color]

فى معظم الاحاديث الصحيحه …عن المهدى نلاحظ عدم ذكر الاسم او الاشياء التى نتكلم فيها وانا لا اقول بعدم الاجتهاد ولكن يجب على كل من يجتهد ان يعرف ان اجتهاده قد يكون صواب او خطاء)هذه الاحاديث التي وردت عن المهدي المنتظر امام الأمه الذي سيملأ الأرض عدلا ويقاتل الدجال مع النبي عيسى ابن مريم عليه السلام

1 ـ روي البخاري في باب نزول عيسى بن مريم ……عن أبي هريرة قال : «قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، وإمامكم منكم؟ » .…

2 ـ وروى مسلم في كتاب الايمان من صحيحه عن أبي هريرة مثل حديثه عن البخاري ; ورواه أيضاً عن أبي هريرة بلفظ : «كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم منكم ؟» ، وفيه تفسير ابن أبي ذئب راوي الحديث لقوله : «وامكم منكم» ، بقوله : «فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم(صلى الله عليه وآله)» .

3 ـ وروى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي(صلى الله عليه وآله) يقول : «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى ابن مريم(عليه السلام) فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول : لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الامة»
فهذه الاحاديث التي وردت في الصحيحين ، وإن لم يكن فيها التصريح بلفظ المهدي ، تدل على صفات رجل صالح يؤم المسلمين في ذلك الوقت . .

ذكر بعض الاحاديث في المهدي الواردة في غير الصحيحين :

1 ـ عن أبي سعيد الخدري قال : «قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : أبشركم بالمهدي . يبعث على اختلاف من الناس ، وزلازل ، فيملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الارض ، يقسم المال صحاحاً . قال له رجل : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية ، ويملا اللّه قلوب أمة محمد(صلى الله عليه وآله) غناء ، ويسعهم عدله» ، إلى آخر الحديث .قال الهيثمي في مجمع الزوائد : «رواه أحمد بأسانيد أبي يعلى باختصار كثير» .

2 ـ عن أبي هريرة عن النبي(صلى الله عليه وآله) قال : «يكون في أمتي المهدي» ، إلى آخر الحديث .قال الهيثمي : «رواه الطبراني في الاوسط ، ورجاله ثقات» .

3 ـ روى أبو داود في سننه من طريق عاصم بن أبي النجود ، عن أبي زرعة عن عبد اللّه بن مسعود ، عن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) قال : «لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني (أو من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي» الحديث .وهذا الحديث «إسناده حسن» .

4ـ قال أبو داود في سننه : «حدثنا سهل بن تمام بن بديع ، حدثنا عمران القطان عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الانف ، يملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، ويملك سبع سنين» .قال ابن القيم في المنار المنيف : «رواه أبو داود بإسناد جيد» ،

5 ـ قال أبو داود في سننه : «حدثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا عبد اللّه بن جعفر الرقي ، حدثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة» ، وأخرجه ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال : «كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ، فقالت : سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : المهدي من ولد فاطمة» .وقد أورد هذا الحديث السيوطي في الجامع الصغير ، ورمز لصحته ، وأورده في مصابيح السنن في فصل الحسان ، وقال الالباني في تخريج أحاديث المشكاة : «وإسناده جيد» .

ثانيا الاحاديث المرفوعة اللتى ذكر فيها لفظ المهدى والله اعلم

هام ………………معنى الحديث المرفوع

فالمرفوع يقصد به: كل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير، صح السند أو لم يصح، اتصل أو انقطع. واشترط الخطيب البغدادي -رحمه الله- أن يكون الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم من صحابي. وبعض علماء الحديث يقصد بالمرفوع: ما اتصل سنده فيجعله مقابلاً للمرسل.… والمرفوع إذا توفر…ت فيه شروط الصحة أو الحسن وجب قبوله والله اعلم


1- عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي منا اهل البيت يصلحه الله في ليلة ) اخرجه ابن ماجه واحمد وابن ابي شيبة

2- وعن ابي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يخرج في آخر امتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الارض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الامة يعيش سبعا او ثمانيا يعني حججا ) اخرجه الحاكم

3- وعن ابي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي مني اجلى الجبهة اقنى الانف يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين ) اخؤجه ابو داود والحاكم

4- وعن ابي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يكون في امتي المهدي ان طال عمره او قصر عاش سبع سنين او ثمان سنين او تسع سنين ويملا الارض قسطا وعدلا تخرج الارض نباتها وتمطر السماء مطرها ) اخرجه احمد وابن ابي شيبة

5- وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ينزل عيسى بن مريم فيقول اميرهم المهدي : صل بنا فيقول : لا ، ان بعضهم امير بعض تكرمة الله لهذه الامة ) اخرجه الحارث بن ابي اسامة وابو نعيم

6- وعن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير الى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلة لم يقتله قوم ) ثم ذكر شيئا لم احفظه فقال : فاذا سمعتموه فاتوه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي ) اخرجه الحاكم وابن ماجه

7- وعن ام سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) اخرجه ابو داود وابن ماجه والحاكم

ثالثا الاحاديث المرفوعة لم يذكر بها لفظ المهدى والله اعلم

1- عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو لم يبق من الدهر الا يوم لبعث الله رجلا من اهل بيتي يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ) اخرجه ابو داود واحمد وابن ابي شيبة

2- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تذهب او لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه… ابو داود والترمذي واحمد…

3- وعن عبد الله قال : قال رسول اله صلى الله عليه وسلم ( يلي رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الترمذي واحمد

4- وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الطبراني وابن حبان

5- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يلي امر هذه الامة في آخر زمانها رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الطبراني وابو نعيم

6- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني او من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي ) رواه ابو داود

7- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني او من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ) رواه ابو داود وابن حبان والحاكم

8- وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( كيف انتم اذا نزل ابن مريم فيكم وامامكم منكم ) رواه البخاري ومسلم

9- وعن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك فيها رجل من اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ) رواه ابن حبان

10- وعن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يبابع الرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت الا اهله فاذا استحلوه فلا تسال عن هلكة العرب ثم تجئ الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده ابدا هم الذين يستخرجون كنزه ) رواه احمد وابن حبان

تابع الاحاديث المرفوعة لم يذكر بها لفظ المهدى

11- وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من اهل بيتي اجلى اقنى يملا الارض عدلا كما ملئت قبله ظلما يكون سبع سنين ) رواه احمد وابن حبان

12- وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تملا الار…ض جورا وظلما فيخرج رجل من عترتي يملك سبعا او تسعا فيملا الارض قسطا وعدلا ) رواه احمد والحاكم…

13- وعن ابي سعيد… عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لتملان الارض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن من اهل بيتي او قال عترتي من يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) لاواه ا بو الحارث بن اسامة

14- وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى تمتلا الارض ظلما وعدوانا قال : ثم يخرج رجل من عترتي او من اهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) رواه احمد

15- وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ) رواه ابو نعيم

16- وعن ا بي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد ) رواه ابن ابي شيبة

17- وعن ابي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من خلفائكم خليفة يحثو المال حثيا لا يعده عدا ) رواه مسلم

18- وعن ابي سعيد وجابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده ) رواه مسلم

19- وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يكون في آخر امتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عدا ) رواه مسلم

20- وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تزال طائفة من امتي يقاتلون على الحق ظاهرين الى يوم القيامة قال : فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول اميرهم : تعال صل لنا فيقول : لا ان بعضكم على بعض امراء تكرمة الله هذه الامة ) رواه مسلم

21- وعن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة جيش الخسف قلت : يا رسول الله كيف بمن كان كارها ؟ قال : يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته ) رواه أبو داود ومسلم ..
والله اعلم
]جيش الخسف وعلاقة هذا بالمهدي[/color]

أن القوم الذين يخسف بهم هم القاصدين لحرب المهدي والله اعلمالإمام مسلم في الصحيح عن أم سلمة قالت: قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
… “يَعوذُ عائِذٌ بِالبَيْتِ فَيُبْعَثُ إلَيهِ بَعْثٌ، فِإذا كانوا بِبَيْداءَ مِنَ الأرْضِ خُسِفَ بِهِم. فَقُلتُ: يارسولَ اللّهِ فَكَيْفَ بِمَنْ كانَ كارِهاً؟ قالَ: يُخْسَفُ بِهِ مَعَهُم، ولَكِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ القِيامَةِ عَلى نِ…يَّتِه
وروى مسلم عن عبد الله بن صفوان قال: أخبرتني حفصة أنها سمعتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:
“لَيَؤُمَّنَّ هذا البَيْتَ جَيشٌ يَغزونَهُ، حَتّى إذا كانوا بِبَيْداءَ مِنَ الأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوْسَطِهِم، ويُنادي أَوَّلُهُم آخِرَهُم ثُمَّ يُخْسَفُ بِهِم، فَلا يَبْقى إلاّ الشَّريدُ الَّذي يُخْبِرُ عَنْهُم

المهدى واحداث اخر الزمان فى الجفر والمخطوطات

يوجد العديد من الكتب اللتى تتناول احداث اخر الزمان والمهدى كالجفر والمخطوطات وبعض النبؤات وبدون الدخول فى مدى صحة هذة الكتب او عدم صحتها الا ان المعتمد عليها فى تفسير الاحداث وشخصية المهدى تواجهة مشكلتين اساسيتين
الاولى صعوبة فهمها وتفسيرها حيث ان التفسير يحتمل العديد من الاحتمالات والاراء كلها تنطبق على ما يوجد بالكتب من خلال فهم كل شخص لها…الثا…نية المتتبع لما قام بية الاعداء من تحريف للحقائق وتزوير للتاريخ حتى انهم تجرؤا وكذبوا على رسول الله صل الله علية وسلم وادخلوا الاسرائليات ونسبوها للاحاديث النبوية فلا يمكننا ان نستبعد ان يكون امتد تحريفهم لهذة الكتب بهدف فتنة المسلمين وتضليلهم

معظم من يبحث عن حقيقة المهدى او صحابى مصر او احداث اخر الزمان معتمدا على فهمة بما جاء فى الجفر والمخطوطات قام بمطابقة ذلك على شخصيات موجودة فى الساحة السياسية واصبح متشدد لها بصورة كبيرة وتحول الامر لمشاحانات وتعصب لشخصيات معينة زادت من فرقة المسلمين فى وقت نحن اجوح ما نكون للاتحاد
يجب علينا ان نتبع فقط ما جاء فى كتاب الله والسنة الصحيحة لانها الحقيقة الوحيدة المؤكدة حتى لا نضل والله اعلى واعلم

معنى يصلحة الله

قد وقف أهل العلم عند قوله {يصلحه الله}، فقالوا: – يصلحه الله أي يطهره الله من كل ذنب.
والقول الثاني: أي يهيئه الله عز وجل ويعده للخلافة، – كما يقول أحدكم لخادمه أولأهله أصلحوا لنا المكان سيأتينا زوَّار الليلة، أي هيِّئوا لهم المكان – وهذا القول هوالأكثر وضوحا، يصلحه الله في ليلة، أي يهيئه الله عز وجل للخلافة في أيام الفتن والملاحم الأخيرة التي ستكون بين يدي الساعة، يؤيده الله عز وجل بنصره وعونه إذ إن ظهور المهدي ليس أمرا كسبيا منه، أي لا ينبغي أن يقول أحد – إنني سأجتهد في العبادة والطاعة لأكون المهدي، فإن الله يظهره ويؤيده لأن ظهور المهدي ليس أمرا كسبيا كما أن النبوة ليست أمرا كسبيا وإنما لأن ظهور المهدي أمرٌ قدري في وقت يريده الله سبحانة وتعالى والله اعلم

صفات المهدي

مر بنا قوله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن مسعود : (المهدي فتى أجلى الجبهة -أي واسع الجبهة-، أقنى الأنف -أي: طويل الأنف مع دقة أرنبته-، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين).

وأما من يوطئ له ملكه 

فلقد جاء عند ابن ماجة عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع رايات سود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم، قال: ثم نسيت ما قال، ثم قال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه المهدي). قال ابن كثير : المراد بالكنز المذكور كنز الكعبة، فيُقتل عنده، يأخذه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق لا من سرداب سامراء كما يدعي ويزعم بعض الافراد
. قال ابن كثير : ويؤَيد بناسٍ من أهل المشرق ينصرونه، ويقيمون سلطانه، ويسترون أركانه، وتكون راياتهم سود، وهو زي الوقار؛ لأن راية النبي صلى الله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها: العقاب.
عباد الله! إن خروج المهدي حدث عظيم، وعلامة من علامات الساعة الكبرى، وقبل حدوث مثل هذه الأحداث العظام تسبقها أمارات وعلامات تبين قرب وقوعها،

شخصية ( المهدي ) وأوصافه من خلال الأحاديث

1- اسمه يواطئ اسم النبي صلى الله عليه وسلم
2- اسم أبيه يواطئ اسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم…ويوجد اختلاف كبير حول تفسير كلمة يواطىء والله اعلم
3- أجلى الجبهة أقنى الأنف .
… 4- يصلحه الله في ليلة .
5–تملا الارض قبل خلافته ظلما وجورا
6- يملاها قسطا وعدلا
7- يرى بعض العلماء : أنه هو المراد بمن يبابع بين الركن والمقام .
8- يملك عدة سنوات الله اعلم بمدتها
9- يلي في آخر الزمان .
10- ينصرة اصحاب رايات سود
11-يعم الخير والمال فى زمانة
12- تعظم الأمة الاسلامية واقامة الخلافة على منهاج النبوة
13- يحثي المال حثيا .
14–يصلي عيسى خلفه .
15-يعتقد أن الجيش الذي يخسف به هو الجيش الذي يخرج لمحاربة المهدي .
والله اعلم

سرد موجز لما ثبت بالبحث والتحقيق اشتمل هذا القسم على ثلاثين حديثاً وستة عشر أثراً موزعاً على بابين:(1) الأحاديث والآثار الثابتة الصريحة في ذكر المهدي وهي ثمانية أحاديث مرفوعة وأحد عشر أثراً.(2) الأحاديث والآثار الثابتة غير الصريحة في ذكر المهدي. وهي اثنان وعشرون حديثاً وخمسة أثار.وهو مجموع ما ثبت عندي- بالصحة أو الحسن- من أحاديث المهدي التي اطلعت عليها.أوو الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة.وهكذا نرى أن من مجموع ما ثبت من الأحاديث ثمانية أحاديث وأحد عشر أثراً صريحاً في ذكر المهدي. والباقي لم يقع فيه التصريح بذكر المهدي ولكن ذكره العلماء في أبواب المهدي لأجل القرائن والأوصاف الدالة على ذلك.نتيجة البحث:وبعد النظر في الأحاديث الواردة في المهدي ودراستها سنداً ومتناً وصلت إلى ما يلى



(1) إن خلافة المهدي في آخر الزمان حق ولا يمكن إنكارها لثبوت هذه الأحاديث الصحيحة أو الحسنة، ولورود أحاديث أخرى كثيرة وهي ضعيفة في تفاصيلها ولكنها تشارك الصحيحة في أصل الفكرة وهي (وجود خلافة المهدي) وهكذا يصبح هذا الأمر متواتراً تواتراً معنوياً.

(2) إن الكثير أو الأكثر من الأحاديث والآثار الواردة في موضوع المهدي ضعيف أو موضوع لا يمكن الاعتماد عليه والأخذ به. ولذلك فلا يمكن أن تقبل هذه الفكرة على علاتها. بل لا بد من تمحيص القول وأخذ ما صفا وترك ما كدر.
المنكرين لفكرة المهدوية
ان المنكرين لفكرة المهدوية إنكاراً مطلقاً. ولقد ثبت لنا الآن بعد البحث والتحقيق أن الفكرة لها أصل، ولا يمكن إنكارها على الإطلاق. إذن فما هي العوامل التي حملتهم على إنكار هذه الفكرة؟عوامل الإنكار:نستطيع أن نحدد تلك العوامل في أمرين أساسيين:

(1) المحاولات المتكررة لاستغلال هذه الفكرة للوصول إلى المطامع الشخصية من الملك والسلطة وغيرهما. وقد بدأت هذه النزعة من قديم الزمان، فالمختار بن أبي عبيد الثقفي يدعي مهدية محمد بن الحنفية ويتستر ورائها للتمكن من السلطة والحصول على الرئاسة.ومحمد بن عبد الله النفس الزكية يدعي المهدوية ويطلب الحكم له والمنصور العباسي يحاربه بالسلاح نفسه فيلقب ابنه بالمهدي ويُظهر أنه هو المراد بالأحاديث الواردة. والفرق الشيعية المختلفة تختار لها مهديين. والحركة الباطنية الإلحادية تتقمص بهذه الفكرة وتثير الفتن والقلاقل وتعيث في الأرض فساداً. وتنتج أرض المغرب مهديين، وفي السودان مهدي، وفي الهند مهدي، وفي إيران مهدي وأبواب المهدي.وهكذا قامت حركات كثيرة عبر التاريخ الإسلامي، وكل هذه الحركات استغلت هذه الفكرة للوصول إلى أهدافها ومطامعها ووراء كل حركة من الحروب والقتال والفساد ما لا يعلمه إلا الله تعالى.

(2) تصوير المهدي بصورة وهمية خيالية يستبعدها العقل ويأباها القلب. فكانت هناك نزعة أخرى تحارب استغلال فكرة المهدوية وهي تصدق بأصل الفكرة إلا أنها لما رأت كثرة أدعياء المهدوية في كل عصر ومصر وما يثير هؤلاء من القلاقل والفتن أصبحت تبحث عن أمور تبين أن هؤلاء الأدعياء ليسوا من المهدي الحقيقي في شيء. فوجدوا روايات ضعيفة وموضوعة مختلفة كثيرة تتعلق بالمهدي وتصفه بأوصاف بعيدة عن العقل والواقع فأوردوها ليثبتوا أن هؤلاء الأدعياء لا يتصفون بهذه الصفات ولا توجد فيهم تلك الأمارات، وعلى سبيل المثال ذكروا أن المهدي تخرج معه كف معلمة من السماء وينادى باسمه من السماء، وتخضر له الأغصان اليابسة في أرض يابسة وتهبط الطير على يديه بإشارته، وأنه يخرج التوراة والإنجيل من أنطاكية. وسمي المهدي لأنه يهدي إلى أسفار التوراة ويخرجها من جبال الشام وأن جبرائيل على مقدمته وميكائيل على ساقته. وأنه يفتح مدينة القاطع على البحر الأخضر المحدق بالدنيا طولها ألف ميل وعرضها خمسمائة ميل فيها مائة سوق وفي كل سوق مائة ألف سوقي. وأنه يخرج تابوت السكينة ومائدة بني إسرائيل ورضراض الألواح وعصى موسى وخاتم سليمان. وما إلى ذلك

(1).ولكن هؤلاء قد أفرطوا في اعتمادهم على هذه الروايات الواهية وقد أساءوا إلى الحقيقة الصحيحة. فهم وإن كان قصدهم الوقوف في وجه الأدعياء قد نفروا الكثير أيضاً من الصواب

(2).وكثير من الذين لم تكن لديهم قدرة كافية للبحث في الأحاديث الواردة وتمييز صحيحها من سقيمها أو كانت عندهم القدرة الكافية لكنهم لم يتجشموا مشقة البحث والتحقيق لما رأوا تلك الفتن والمشاكل من جهة وهذه الخرافات من جهة أخرى أعلنوا بدون تردد أن حديث المهدي حديث خرافة. ونظروا في الروايات الواردة في المهدي نظرة عابرة فتبدت لهم بعض الشبهات فزعموا أنها تقوي رأيهم.

شبهات المنكرين


(أ) أحاديث المهدي لم يخرجها البخاري ومسلم:وقد ردد هذه الشبهة كثير من الذين كتبوا في إنكار فكرة المهدي. فقال السيد محمد رشيد رضاالامام المهدى بين الركن والمقام Icon_sadلم يعتد الشيخان بشيء من رواياتها) .
وقال الأستاذ أحمد أمين: (ولم يرو البخاري ومسلم شيئاً عن أحاديث المهدي مما يدل على عدم صحتها عندهما)
.وكذلك سعد محمد حسن في كتابه المهدية في الإسلام
.وغيرهم.وظن هؤلاء أن الشيخان لم يخرجا أحاديث المهدي لعلة فيها عندهما. ولكن هذا الظن ليس بصحيح. وذلك لأمور:

(1) إن الشيخين لم يحيطا بجميع الأحاديث الصحيحة ولا ادعيا ذلك فقد قال البخاري: (ما أدخلت في كتاب الجامع إلا ما صح وتركت من الصحاح لحال الطول) وقال مسلم: (ليس كل شيء عندي صحيح وضعته هاهنا- يعني كتابه الصحيح- إنما وضعت هاهنا ما أجمعوا عليه)
.
(2) هناك أحاديث كثيرة جداً استدل بها العلماء وعملوا بها ولا توجد في الصحيحين، حتى في أمور العقائد ومنها الحديث المشتمل على العشرة المبشرين بالجنة. والحديث الدال على أن نسمة المؤمن طائر يعلق في الجنة. وحديث البراء بن عازب الطويل في أحوال القبر حتى البعث وحديث وزن الأعمال وغيرها . فمن الخطأ أن يظن أن عدم إخراج الشيخين أحاديث المهدي يدل على أنها لم تصح عندهما.(

3) إن كلامهم هذا ليس بصحيح على إطلاقه. بل في الصحيحين أحاديث تتعلق بالمهدي وإن لم تكن صريحة في ذكره. إلا أن الأحاديث الأخرى تبين أن المراد بها هو المهدي المنتظر.


(ب) هل هناك أحاديث تنكر وجود المهدي؟لقد زعم بعض الناس أن أحاديث المهدي معارضة بحديث (لا مهدي إلا عيسى بن مريم)إلا أن هذا الحديث ليس بصحيح كما سيأتي بتفصيل في القسم الثاني لهذا الكتاب إن شاء الله. ولذلك فلا يمكن الاستدلال به. وحتى ولو صح الحديث فلا يبطل تلك الأحاديث الكثيرة الواردة في ذكر المهدي غير عيسى. فيتعين الجمع بينهما. فيقال: (لا مهدي في الحقيقة سواه وإن كان غيره مهدياً كما يقال: لا علم إلا ما نفع ولا مال إلا ما وقي وجه صاحبه.كما يصح أن يقال إنما المهدي عيسى بن مريم يعني المهدي المعصوم)


(ج) هل أحاديث المهدي كلها ضعيفة؟:ولقد حاول ابن خلدون تضعيف أحاديث المهدي كلها واستند في رأيه على هذا إلى كلام العلماء (إن الجرح مقدم على التعديل) ثم ذكر بعض ما ورد في الطعن في رواة أحاديث المهدي. والحقيقة أن المحدثين حينما يقولون: (إن الجرح مقدم على التعديل) لا يريدون منه الإطلاق. بل لابد أن يكون الجرح مفسراً حتى يتمكن الباحث من النظر فيه وهل هو جرح حقيقة أم لا؟ فقط يضعفه الجارح بسبب يراه قادحاً بينما هو ليس بقادح عند غيره قال ابن حجر في شرح النخبة: (الجرح مقدم على التعديل وأطلق ذلك جماعة ولكن محله إن صدر مبيناً من عارف بأسبابه لأنه إن كان غير مفسراً لم يقدح في من ثبتت عدالته وإن صدر من غير عارف بأسباب لم يعتبر به أيضاً. فإن خلا المجروح عن التعديل قبل الجرح فيه مجملاً غير مبين السبب إذا صدر عن عارف على المختار) .وكذلك نص عليه النووي والصخاوي والسيوطي والسندي غيرهم .وحتى لو ثبت الجرح في الراوي فليس كل جرح يسقط الرواية بل من الجرح ما هو شديد ويستلزم ترك الرواية، ومنه ما ليس كذلك بل يعتضد الراوي المتصف به بغيره من المعتبرين فيحتج بروايته.فأما الجرح الشديد هو الناشئ في الراوي من قبل كونه مهتماً في دينه وعدالته أو كونه سيئ الحفظ جداً فاحش الخطأ فحين ذاك تترك روايته بالمرة ولا يحتج به ولا يعتبر به.قال الترمذي: (فكل ما كان متهماً في الحديث بالكذب أو كان مغفلاً يخطئ الكثير فالذي اختار أكثر أهل الحديث من الأئمة أنه لا يشتغل بالرواية عنه) وروى الخطيب بسنده عن ابن مهدي أنه قال: سمعت شعبة وسئل: من الذي يترك حديثه؟ قال: (الذي إذا روى عن معروفين ما يعرفه المعروفون فأكثر طرح حديثه. وإذا روى حديثاً غلطاً مجمعاً عليه فلم يتهم نفسه في تركه طرح حديثه. وإذا كثر الغلط يترك حديثه. وما كان غير ذلك فارو عنه) (15).فإن لم يكن الجرح شديداً كأن يكون ناشئاً من ضعف الراوي بسبب سوء حفظ غير فاحش أو وهم يسير في بعض رواياته أو التدليس أو الاختلاط في آخر العمر وما إلى ذلك فمثل هذا يكتب حديثه ويعتبر به. فإن رواه غيره أو وجد ما يشهد لمعناه علم أنه لم يهم في روايته تلك.قال الحافظ ابن حجر: (ومتى توبع السيئ الحافظ بمعتبر كأن يكون فوقه أو مثله لا دونه كذا المختلط الذي لم يتميز والمستور والإسناد المرسل وكذا المدلس إذا لم يعرف المحذوف منه صار حديثهم حسناً لا لذاته بل وصفه بذلك باعتبار المجموع من المتابع والمتابع. لأن مع كل واحد منهم احتمال كون رواياته صواباً أو غير صواب على حد سواء. فإذا جاءت من المعتبرين رواية موافقة لأحدهم رجح أحد الجانبين من الاحتمالين المذكورين. ودل ذلك على أن الحديث محفوظ فارتقى من درجة التوقف إلى درجة القبول)


(.(د) هل روايات المهدي من وضع الشيعة؟:
يزعم بعض الناس أن الأحاديث الواردة في المهدي كلها من وضع الشيعة أو أنها على الأقل يوجد في روايتها من رمي بالتشيع ولذلك فلا تقبل هذه الروايات. لأنها تأيد بدعتهم فوقعت التهمة فيها عليهم.ولكن هذه الشبهة ليست بصحيحة لما سيأتي.
رواية أهل البدع:وللعلماء في قبولها أو عدمه أربعة أقوال:

(1) لا تقبل مطلقاً. وهو مذهب الإمام مالك رحمه الله فقد قال: لقد تركت جماعة من أهل المدينة ما أخذت عنهم من العلم شيئاً. وإن منهم لمن يؤخذ عنهم العلم وكانوا أصنافاً فمنهم من كان كذاباً في غير علمه تركته لكذبه. ومنهم من كان جاهلاً بما عنده فلم يكن عندي موضعاً للأخذ عنه لجهله ومنهم من كان يدين برأي سوء وقال أشهب: سئل مالك عن الرافضة فقال: لا تكلمهم ولا ترو عنهم فإنهم يكذبون وهو قول أبي بكر الباقلاني وأتباعه ونقله الآدمي عن الأكثرين وجزم به ابن الحاجب

(2) تقبل مطلقاً. وإن كانوا كفاراً وفساقاً بالتأويل. وبه قال جماعة من أهل النقل والمتكلمين

(3) تقبل إن لم يعرف باستحلال الكذب. وهذا قول الشافعي رحمه الله فقد قال: تقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية لأنهم يرون الشهادة بالزور لموافقيهم .وحكي هذا عن ابن أبي ليلى وسفيان الثوري، وأبي يوسف القاضي

.(4) لا تقبل من الداعية وتقبل من غير الداعية. وهذا قول الإمام أحمد رحمه الله وهو مروي عن عبدالرحمن بن مهدي ويحي بن سعيد القطان وغيرهم. قال أبو داود: قلت لأحمد: يكتب عن القدري؟ قال: إذا لم يكن داعياً وقال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي لما رويت عن أبي معاوية الضرير وكان مرجئاً ولم ترو عن شبابة بن سوار وكان قدرياً؟ قال: لأن أبي معاوية لم يكن يدعوا إلى الإرجاء وشبابة كان يدعو إلى القدر وقال عبد الرحمن بن مهدي: من رأى رأياً ولم يدعو إليه احتمل ومن رأى رأياً ودعا إليه فقد استحق الترك .فالمبتدع إذا لم تتوفر فيه صفات القبول فلا شك أن روايته ترد، كالمبتدع الذي كفر ببدعته وتأكد خـروجه عن الإسـلام. قال ابن الصلاح: (اختلفوا في قبول رواية المبتدع الذي لا يكفر ببدعته) وهذا يعني أن الذي كفر ببدعته فليس في محل خلاف. وقال ابن كثير: المبتدع إن كفر ببدعته فلا إشكال في رد روايته وقال ابن حجر: لا يقبل صاحبها الجمهور وقال المعلمي: لا شبه أن المبتدع إن خرج ببدعته عن الإسلام لم تقبل روايته لأن من شرط قبول الرواية الإسلام
وقال ابن قتيبة: (إنما يمنع من قبول قول الصادق فيما وافق نحلته وشاكل هواه أن نفسه تريه أن الحق فيما اعتقده وأن القربة إلى الله عز وجل في تثبيته بكل وجه. ولا يؤمن مع ذلك التحريف والزيادة والنقص).ويناقش كلٍّ منهما بما يلي:


(1) إن جمهور الأئمة لم يشترطوا هذا الشرط.

(2) إن وقع الكذب لصالح العقيدة أو التحريف أو الزيادة أو النقص من قبل بعض أهل الأهواء، فهذا لا يكفي لاتهام الجميع بذلك فقد وجد مثل ذلك بين أهل السنة أيضاً حتى في أهل المذاهب لتأييد مذاهبهم فهل هذا يستلزم أن يرد كل ما يرويه الحنفي أو الشافعي مثلاً وفيه تأييد لمذهبه. ومن ثبت عنه تعمد ذلك لما ثبت له العدالة أصلاً فترد جميع مروياته.

(3) إن أئمة الحديث يشترطون في قبول رواية أي رجل أن يكون عدلاً ضابطاً. والعدالة هي الملكة في النفس تمنع الناس من اقتراف الكبائر ومنها الكذب مع السلامة من خوارم المروءة فإذا ثبتت هذه الملكة في رجل ما بشهادة أئمة الحديث والنقد الذين هم عليهم مدار الجرح والتعديل فوجب قبول روايته ولا وجه للفرق بين ما يقوي بدعته وما لا يقويها فإن العدل عدل في كل. فإن هناك شك في عدالته وجب أن ترد جميع مروياته بدون تفريق بين بعضها دون بعض. ولو كان الأمر كما قالا لما صح أن يروي أحد ما يؤيد رأيه ومذهبه سواء كان من أهل السنة أو المبتدعة.فالخلاصة أن المدار في قبول الراوي هو العدالة والضبط بغض النظر عن عقيدته أو مبدئه -إلا إذا خرج عن الإسلام- وعلى هذا جرى عمل كثير من العلماء قديماً وحديثاً. ولعل الأئمة الذين نهوا عن الأخذ عن المبتدعة إنما نهوا للمصلحة لأن في الرواية عنهم رفعاً لشأنهم وتقديراً لهم ولا شك أن له ضرراً كبيراً على العامة لا سيما إذا كان الرجل من الدعاة
أغلب الأحاديث الثابتة في المهدي لا يوجد في روايتها من رمي بالتشيع:لقد علمنا من المبحث السابق أن الراوي الذي رمي بالبدعة إذا تبين أنه ثقة ضابط بشهادة أئمة الجرح والتعديل تقبل روايته على الأرجح. ولكن مع ذلك فليس المدار في روايات أحاديث المهدي على من رمي بالتشيع. فالروايات الثابتة عددها ستة وأربعون رواية، منها أحد عشر رواية فقط في رجالها من رمي بالتشيع ومنها أربعة آثار. أما الروايات السبعة المرفوعة فيها روايتان فقط في قسم الأحاديث الصريحة، وهذا يعني أن الأحاديث المرفوعة الثابتة الصريحة في ذكر المهدي وعددها ثمانية أحاديث فيها حديثان فقط يوجد في رواتها من رمي بالتشيع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام المهدى بين الركن والمقام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام المهدى والمسيح الدجال وامراتين
» رؤيا للامام المهدي في المنام,رؤيا الامام ,تفسير رؤية الامام المهدي في المنام,تفسير رؤية الامام المهدي,ظهور الامام المهدي في الحلم البشرى واضحة والله اعلم
» عاجل!!! نداء الأمة لمبايعة الإمام المهدي عند الركن و المقام
» الامام يجلس في الزاويه
» حول الامام المهدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رؤى المهدي :: الفئة الأولى :: منتدى المهدي وعلامات الساعة :: منتدى علامات الساعة-
انتقل الى: