موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 2:41 pm
اما عن الرجم اخى وفى عدم ثبوته فى اخر الزمان عند بعض الدجالين امثال عدنان ابراهيم وغيره
فقد ذكرهم عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى اثر متفق عليه وكانه يقرا المستقبل ويعيش معنا هذا الزمان الغابر
حيث جاء [color:a78c=000000]فيه
[color:a78c=ff0000][color:a78c=000000]عن [color:a78c=800000]عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: [color:a78c=008000]إن الله تعالى بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأتها، وعقلتها، ووعيتها، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: ما نجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى، فالرجم حق على من زنى إذا أحصن من الرجال، والنساء إذا قامت البينة، أو كان الحبل، أو الاعتراف، وقد قرأتها: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة، نكالاً من الله، والله عزيز حكيم. متفق عليه.
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 2:46 pm
حياك الله أخي رؤيا . طيب اطرح عليك مسألة وأنت أفتني بها ، لأن المسالة ليست هوى لكن من باب التقريب لك ،
أنا لم استطع طولا أن أنكح حرة فنكت أمه مملوكة لشخص آخر ثم زنت وقامت عليها الحج بالشهود الأربعة او هي اعترفت او الامران معا شهدزا عليها وأعترفت ، فما الحد فيها هاذه الامة الممولكة ؟
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 2:50 pm
أعذرني من الأخطاء الإملائية لسرعة الكتابة . نعيد السؤال بدون أخطاء .
أنا لم استطع طولا أن أنكح حرة فنحكت أمة مملوكة لشخص آخر ثم زنت وقامت عليها الحجة بالشهود الأربعة او هي اعترفت او الامران معا شهدوا عليها وأعترفت ، فما الحد فيها هاذه الامة الممولكة ؟
رؤيا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 3:19 pm
حياك الله صديقى الفرق بين عقد ملك اليمين وعقد الزواج هو طفيف جدايعتبر فارقا شكليا يتضح الفرق بين العقدين فى الايتين الاتيتين
نفترض ان الايه الاولى تخص الزواج الشرعى من حره والثانيه تخص ملك اليمين
فى الايه الاولى سمى الصداق بالاجر وسماه فريضه
اما فى الايه الثانيه كذلك سماه اجر وهو ما يدفعه الرجل ليحصل على جاريه ملك يمين هو بمثابه صداق ولكنه ليس بفريضه
فى الايه الاولى الزواج الشرعى من حره باذن الولى
اما فى الايه الثانيه ايضا فاشترط موافقه اهل ملك اليمين فقال - فانكحوهن باذن اهلهن سواء اهلها او مالكها
ولكن فى الايه الثانيه التى تخص ملك اليمين فقسمهم الى محصنين ومسافحين ومتخذات اخدان ويمكن اعتبارهم قسمين فقط محصنين ومسافحين
وعلى هذا المعنى فقوله تعالى ---فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ
اى على ملك اليمين المسافحه التى ثبت عليها المتاجره بعرضها نصف ما على ملك اليمين المحصنه من تاديب من مالكها بجلد او ايا كان التعذيب دون الرجم
فالايه لا تتحدث عن الرجم كحد شرعى وانما عن تاديب لملك اليمين اذا اتت بفاحشه - سواء زنا او اقل - والفرق بين ملك اليمين المحصنه والمسافحه
فالمحصنه هنا تعنى ملك اليمين التى اتت بالفاحشه مره واحده اما المسافحه فهى ملك اليمين المتاجره بعرضها
وليس المقصود بالمحصنه يعنى المتزوجه
وهذا هو الخطا اللذى وقع فيه الجميع
رؤيا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 3:26 pm
اولا احى الكريم لا تستطيع ان تنكحها الا اذا انتقلت ملكيتها اليك بموافقه وليها اللذى هو مالكها واذا كان لها اب او ولى ليس فى الرق فلابد من موافقته فاذا انتقلت ملكيتها اليك مع دفع اجرها (الصداق ) فاذا استوفت الشروط السابقه اصبحت ملك يمين لك يمكنك ان تنكها فاذا زنت وثبت عليها الزنا فينظر فى امرها هل هى تتاجر بعرضها ام زنت لشهوه فاذا كانت لشهوه او اى شىء اخر غير المتاجره بعرضها فعليها نصف العذاب تاديبا لها عما اذا كانت محصنه اى فعلت الفاحشه لمره واحده والتاديب هنا لمالكها وليس لولى الامر اما اذا رفع الامر لولى الامر فعليها الرجم اذا ثبت عليها الزنا باربعه شهود عدول والله اعلم
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 3:42 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من قال أني لا استطيع أن أنحكها إلا بعد شرائها فهاذا أولا ؟
ثانيا لو كانت فعلا ملك يميني فما الحاجه للزواج منها ؟
فهي حلالي أولا وأخرا وإنما الآيه فيمن ليس له لا زوج له ولا ملك يمين ولذا ختمت بالصبر والمقصود والله اعلم بالصبر على الشهوة .
ثالثا اخي الفاضل لاتفريق فالفاحشة فاحشة كانت شهوة او إتجار .
اخيرا وهو مربط الفرس من السؤال هل الرجم ينصف ؟
فأنت تتفق أن على المحصنات الرجم وعلى البكر الجلد ، فكيف ينصف الرجم على الأمة ؟
فهاذه مسألة أسال فيها مفتي مثلا العدوي بما انك تستطيع الإتصال به في برنامجه وأسئلة لعله يأتي لنا بحل لها ، او اسئل عالم فيها ثم إئتني بالإجابة .
مررت من هنا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 5:58 pm
جزاكم الله خيرا فعلا هي بالنهاية اجتهادات ..
مررت من هنا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 6:02 pm
عذرا ردي كان على موضوع الدخان والطارق بإنها فعلا اجتهادات قد تخطىء وتصيب ... لم اشاهد ماقبلها لأنني لم احدث الصفحة .
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 6:47 pm
عوافي اختنا في الله تعالى ، ماحصل إلا خير ، يبدوا اننا تطرقنا إلى مواضيع أخرى والله المستعان .
رؤيا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الجمعة نوفمبر 26, 2021 10:39 pm
المعذره على التاخر فى الرد اخى
وانا تعجبت من اسئلتك اخى لانها بدهيات فيما اعتقد
كيف تنكح امه ليست ملكا لك ؟ هو من اسمه يا اخى اسمه ---ملك يمين فكيف تستمتع بما لا تملكه اصلا ؟
اما عن سؤالك الثانى فاعتقد انك فهمت كلامى بالخطا فانا لا اقصد ان من يملك امه عليه ان يتزوجها وانما اقصد ان التمتع بانثى فى ملك اليمين يشبه الزواج الشرعى من الحره من كافه الوجوه لا اختلاف الا فى المسميات فمن عيملك امه بملك اليمين فليس عليه ان يعقد عليها كالزواج من حره وانما يكفى ان يستاذن اهلها ان كانو من الاحرار هذا بعد ان تكون ملكا له خالصا بشراء او بجهاد فى حرب
والاجابه على السؤال الاخير اخى فانا لا اعتقد ان الايه تتكلم عن الرجم اصلا لانها تكلمت عن عذاب والرجم قتل حدا وليس عذاب كما ان الرجم لا ينصف والله اعلم
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 2:52 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
شي عادي أن تكون الأمه متزوجة من شخص ووملوكه لشخص آخر لكن لا يحل لمالكها أن يطئها ، كما في قصة بريرة ومغيث أعجب قصه حب يمكن أن تسمعها إنتهت بنهاية مأساوية ، المهم لا مانع من أن تنكح أمه مملوكه لدى شخص آخر .
عموما أخي رؤيا لم يكن القصد إثارة شبه بقدر ما هو تنبية لك بعدم الحدة مع مخالفيك ، نعم نظن رأينا صوابا لكنه يحتمل الخطأ ونظن رأيهم خطأ لكنه يحتمل الصواب والله هو من يفصل بيننا وينهم يوم القيامة فيما كنا فيه نختلف .
وهاذا الآية خير مثال إذ أن الآية ليس فيها رجم ف بما أن الأمة عليها نصف ما على المحصنة من العذاب فمن الطبيعي أن يكون على المحصنة مائة جلدة وليس الرجم .
لكن هناك من يتلاعب فيقول المقصود بالمحصنات في آخر الآية هن الحرائر الغير متزوجات ، فلا ليس كذلك بل هن الحرائر المتزوجات ، والمنصف من أهل السنة يتأولها تأويلا آخر فيقول هن الحرائر المتزوجات لكن بما أن الرجم لا ينصف فنعدل إلى الجلد .
هاذا غير أن في العذاب هي للعهد الذهني أي أنه عذاب معلوم فما هو ؟ فالجواب واضح أنه المذكور في أول سورة النور مائة جلدة وليشهد عذابهما طائفة الآية . إذن فالعذاب هو المائة جلدة .
لا بل هناك آية أقوى من هاذه البارحة تذكرتها في الحجة ، من زنت من الحرائر ولم يكن لزوجها شهود غير نفسه الآية ، فعلوم انه يشهد أربع شهادات بالله الآيه وفيها أن ما يدرأ عنها ((((( العذاب )))) أن تشهد هي أربع شاهدات بالله كما في الآية . فأين الرجم هنا وهي حرة متزوجة وزانية . فلم تكن الآية ويدرأ عنها الرجم بل يدرأ عنها العذاب المذكور أول السورة مائة جلدة .
فقيل أن العذاب هنا هو الرجم تعذيب حتى الموت !! وهاذا أيضا لا يسلم به فالهدهد في قصة سليمان فرق نبي الله سليمان عليه السلام بين تعذيب الهدهد وذبحه . وأيضا كما في ذكر اهل النار أنه لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها . ولو أن آية الهدهد أوضح في الإستدلال .
ختاما نحن أهل السنة والجماعة نرجم على أساس أنه صحت الأخبار بالرجم لدينا ، لكن هناك من يضعف هاذه الأخبار بمعارضتها للقرآن كما في هاتين الآيتين زأمور أخرى كثيرة غير هاتين الآيتين .
والخلاصة أنا أعلم الخلاف ورأي هاؤلاء وأدلتهم ورأي هاؤلاء وأدلتهم والحمد لله لست حاكما فأبتلى الإبتلاء الحقيقة عند تنفيد حد الزنى على حرة متزوجة فسكت ومضيت في شأني الخاص .
لكن عليك أخي رؤيا أن تجيب جوابا علميا فاحصا ناصحا ترد فيه على ماذكرته أنا آنفا من تنصيف الرجم ودرأ العذاب بالشهادات الأربعة كي تخرج بمنظر حسن لأن تقدح قدحا شديدا في من خالفك الرأى وتدجله فعليك بالجحة أولا .
فإن عجزت عن ذلك فلا تقدح ذلك القدح وقل لي رأيي بمشروعة رجم الزانية ولهم رأيهم في عدم ثبوت الرجم دون سبهم وما إلى ذلك .
والله أعلى وأعلم وصل اللهم على نبينا محمد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 7:33 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أسعدكم الله أيها الأخوة وأضحك الله أسنانكم فعلا البارحة أضحكني الأخ طالوت و الآن أضحكني تعليق مررت من هنا عقب كلامنا المشبوه فتقول جزاكم الله خيرا فعلا هي إجتهادات ، لكن أتضح انه خطأ وأنه لا جزانا الله خيرا وإنما جزانا الله خيرا على موضوع الكوكب ( إبتسامة )
وجزاك الله خيرا أخي رؤيا فعلا حوارك معي زادني بحثا وأزددت بفضل الله معرفه منها وجدته من أبيات جميلة للتو عن بريرة ومغيث .
الخلاصه قصه جميلة قصت حب مغيث لبريرة لكن الفقهاء أستنبطوا منها أحكاما منها جواز زواج الأمة من غير سيدها وأيضا الخلع ورد الصداق (( المهر )) على الزوج .
لكن قلة الهمة والله المستعان في نقل هاذه الأحاديث والإستنباطات والقصه جعلتني لا أنقلها ، لكن أبحثوا عنها بأنفسكم ولعلي إن شاء الله تعالى لاحقا أنقل ما تسير منها والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله . والسلام على النبي ورحمة الله وبركاته .
رؤيا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 4:19 pm
لا ليس هناك حده ولا تعصب اخى الامر فى النهايه لا يفيد فلا وجود للرق ولا لملك اليمين وهو من الماضى جزاك الله خيرا
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 5:45 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الفاضي يحير القاضي ، بحكم الفراغ ولله الحمد وهي نعمة كما في الحديث نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ، فأنا طبيعي جدا في النقاش والردود وكأنكم أخواني او قرابتي لا رسميات ولا تحرجات وأرد مباشره ومتابع للردود .
الخلاصه فرصه سعيده جميعا ، المحقق كونان أرجوا أن لا يزعل منها رغم أني افتقده والطائر الرحال كذلك وأنت أخي رؤيا و الأخ طالوت ومررت من هنا ايضا وسائر الأخوة واللذين يتابعوننا بصمت ولا أنسى أخينا رضا البطاوي ومناسك طه وبلاد الشام والشايب تحياتي للجميع أفكر أن أغلق الجوال ليومين لصفاء الذهن نستودعكم الله جميعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد والحمد لله رب العالمين .
رؤيا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 5:58 pm
فى امان الله
مررت من هنا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 7:45 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
مشاركاتكم مفيدة .. الله يزيدكم علما ونورا .. اقدر حقا كل شخص يفيدنا وايضا المناقشات والحوارات مفيدة لنا ،، كل منا يشارك بما يعرفه وبما يجيده ،، بارك الله فيكم جميعا ايضا لابأس العفوية صفة جميلة ونحن جميعا اخوة في الله . لعلنا نحيي هذا المنتدى بما يفيد .. فلنزرع الشجر في طريقنا لعل غيرنا يمر من هنا ويستفيد من ظلها . تم تشبيه المؤمن بالنخلة ، لكثرة خيرها ، ودوام ظلها ، وطيب ثمرها ، ووجودها على الدوام . زاد المعاد. بالنسبة لي لااحب ان ابقى بدون بحث او علم فكل فترة ابحث عن موضوع حاليا انا اقرأ كتاب نعيم بن حماد الفتن .
دمتم بخير .....
رؤيا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 8:38 pm
وعليكم السلام جزاك الله خيرا اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 9:28 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
عزيزين على قلبي ماقدر فرقاكم ( إبتسامة ) وأيضا المؤمن شبه بالنحلة ( مَثَلُ المؤمنِ مَثَلُ النَّحلةِ، إن أكلت أكلت طيِّبًا، وإن وَضعَتْ وضعتْ طَيِّبًا، وإن وقعتْ على عودٍ نَخِرٍ لم تَكسِرْه، ومَثَلُ المؤمنِ مثلُ سبيكةِ الذَّهبِ، إن نفخْتَ عليها احمرَّتْ، وأن وُزِنَت لم تَنقُصْ ) الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح الجامع ٥٨٤٦ • حسن .
فيه موضوع شيق لك يا مررت من هنا أبحثي فيه ستجدين عجبا إن وفقتي لذلك . وهو سور القرآن فهي ١١٤ سورة فبستثناء أم الكتاب (( الفاتحة )) لأنها أم الكتاب ولا سورة مثلها فهي مستثناه ، يتبقى ١١٣ وعلى القول ان الأنفال والتوبة سورة واحدة وهي سابعة الطوال معا . يصبح عدد سور القرآن ١١٢ . ولو تابعتي الشنقيطي في موضوع طرحته قبل آيام في تقسيم سور القرآن لوجدتي السبع الطوال ثم السبع المثاني وهي يونس هود يوسف الرعد إبراهيم الحجر النحل ، ثم السبع المئين وهي من الإسراء إلى المؤمنون .
يعني ، سبعه طوال ، سبعه مثاني . سبعة مئين ، والعجيب أنها تستمر سبعة سبعة ، سبعة سبعة سبعة سبعة حتى آخر سبعة هي الكوثر والكافرون والنصر والمسد وقل هو الله أحد والفلق والناس .
بمعنى ١١٢ تقبل القسمه على سبعة .
ولو بحثتي أكثر لوجدتي سور رقم واحد موافقه في المعاني مثل البقرة ويونس والإسراء والكوثر وما شابه .
وسور رقم رقم خمسة مثلا الأنعام وإبراهيم وقل هو الله أحد مواتفقه في المعاني .
وهاكذا ولعلك تبسطين النظر في مثلا النحل والروم والتشابه بينهم وهم رقم سبعة من السور وتوافق الناس في التعداد .
عموما لكل قاعدة شواذ فالقرآن أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني . بكن ذلك من باب التأمل .
والأعجب من ذلك أنها توافق آيات الفاتحة فمثلا إهدنا الصراط المستقيم آية رقم خمسة فهي توافق الأنعام .
الحمد لله رب العالمين توافق البقرة وهاكذا .
ولذا ينظر في لفظ مثاني فالسبع الطوال أولهم البقرة كالبقرات السمان وتثنى بالسبع المثاني كالبقرات العجاف والإسراء وما يليها كالسنابل الخضر وهاكذا
والاعجب تقريبا لكل سبعة مواضيع متقاربه يعني السبع الطوال في تقرير الكتب وتشريع الواجبات أم السبع المثاني يونس إلى النحل تجدها في تقرير الرسل .
فالبحث طويل ولا قاعدة فيه إذ أن القرآن كتابا متشابها مثاني . والخلاصه من هاذا البحث والنتجيه والفائدة هو التدبر وفهم مواضيع السور والتامل وصرف الوقت فيما ينفع فالله فالقرآن مبارك فالجهد فيه يتبارك بئذن الله والمجتهد يتبارك والله أعلم . أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعا أن ينفعنا بما علما ويزيدنا علما .
طبعا شغلت الجوال لأني وقعت في مسأله مع الجيران هم كم من الوقت يأخذ الجزء قرآءه فقالوا عشرين دقيقة وآخر قال خمس وعشرين دقيقة وبعد مراجعتهم قالوا المتوسط نص ساعة . فأحببت أن أرى كم يأخذ مني الجزء في مقاطع تسجيل الصوت القديمة لبعض السور فقلت ألقي عليكم نظرة ، فلعل الأمر خيرة أن أطرح هاذا التأمل نسأل الله ختام المسك والسلام على النبي ورحمة الله وبركاته والحمد لله رب العالمين .
رؤيا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان السبت نوفمبر 27, 2021 11:17 pm
حياك الله اخى خفاش
مررت من هنا زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الأحد نوفمبر 28, 2021 12:53 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
جزاك الله خيرا على هذا الاقتراح .. سااتدبره جيدا بإذن الله ..
خفاش مكة زائر
موضوع: رد: دورة بعنوان الدخان الأحد نوفمبر 28, 2021 6:34 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . ولكم بمثل ووفقكم الله تعالى أختنا في الله ويسر لكم ذكره وجعلكم من المدكرين .
اخي رؤيا قل خيرا بارك الله فيك ، أخشى أن تكون وقعت في الآية وأنت لا تشعر ، أسأل الله أن لا يزيغ قلبك وأسأله الرحمة ، والآية واضحة ليس كما ذهب أنت إليه ، فالآية تتكلم في الإتباع والعمل ، فهاؤلاء نسأل الله السلامة يتخيرون من الكتاب فيتبعون بعضا منه ويذرون الآخر نسأل الله السلامة .
فالله أخبر أنه من أعرض عن ذكره فله معيشه ضنكا وأمر بتلاوة كتابه وأمر بتدبره وإبتغاء الهدايه فيه فكيف لا نتبع هاذه الآيات ونتبع آية آل عمران فقط فكل الآيات هاذه الآيات من عند الله تعالى وواجب العمل بها ، ثم آية آل عمران خبر وليست أمر ولو أنه يفهم منها أنه خبر هاؤلاء القوم قبيح وموعظة أن لا نكون مثلهم .
فالخلاصة الآية اللتي ذكرت هي لتبعيض الكتاب والعمل بشيء وترك شيء آخر
. على سبيل المثال آيات الخمر ثلاثة في القرآن في البقرة والنساء والمائدة .
إذهب إلى حانه لشرب الخمور في بلاد المسلمين وقت صلاة العشاء ثم قل لهم الصلاة الصلاة وهم سكارى ، فماذا سيقولون لك نعم سيقولون لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فلا صلاة علينا ، أترك أحدا حتى يستفيق منهم ثم عظه في الغد عن الخمر وثرب عليه وأشدد عليه في الخطاب ليس له عذا إلا ان يقول فيه منافع للناس إذا هاذه هي التفرقه يعملون بأيتين أو آيه وبضعا من آية ويذرون آية المائدة في قوله تعالى عن الخمر فاجتنبوه .
فهاذه المثال للتقريب لك وليس لتفسير الآية لأن الآيه لا تتحدث عن أمثال هاؤلاء في المثل السابق وإنما عن قوم يبتغون الفتنه وإبتغاء علم الغيب عن طريق القرآن أي تأويله وما شابه فالله المستعان .والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن إتبع هداه . والحمد لله رب العالمين .