| الحمد.............. | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الأربعاء مايو 24, 2023 1:42 am | |
| - أُصِيبَ سَعْدٌ يَومَ الخَنْدَقِ، رَمَاهُ رَجُلٌ مِن قُرَيْشٍ يُقَالُ له ابنُ العَرِقَةِ رَمَاهُ في الأكْحَلِ، فَضَرَبَ عليه رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَيْمَةً في المَسْجِدِ يَعُودُهُ مِن قَرِيبٍ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الخَنْدَقِ وَضَعَ السِّلَاحَ، فَاغْتَسَلَ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ وَهو يَنْفُضُ رَأْسَهُ مِنَ الغُبَارِ، فَقالَ: وَضَعْتَ السِّلَاحَ؟ وَاللَّهِ، ما وَضَعْنَاهُ اخْرُجْ إليهِم، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فأيْنَ؟ فأشَارَ إلى بَنِي قُرَيْظَةَ، فَقَاتَلَهُمْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَنَزَلُوا علَى حُكْمِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَرَدَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الحُكْمَ فيهم إلى سَعْدٍ، قالَ: فإنِّي أَحْكُمُ فيهم أَنْ تُقْتَلَ المُقَاتِلَةُ، وَأَنْ تُسْبَى الذُّرِّيَّةُ وَالنِّسَاءُ، وَتُقْسَمَ أَمْوَالُهُمْ. وفي رواية: لقَدْ حَكَمْتَ فيهم بحُكْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.
|
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الأربعاء مايو 24, 2023 1:56 am | |
| اللهم اصلح لنا ديننا اللذى هو عصمه امرنا |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: تابع الكاف والهمزه الخميس مايو 25, 2023 1:42 am | |
| الكاف من ادوات التشبيه والتشبيه معناه مشاركة أمر لأمر في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه. يعنى ايجاد رابط او صله بين امرين او شيئين مما يزيد من خصائص احدهما بما شبه به وهو كايجاد صفه من عدم ايضا وكذلك الهمزه تعتبر حركه تغير من صوت الحرف حسب المطلوب منه فتوضع اعلى الالف عند الفتح والضم السكون واسفل الالف عند الكسر وعلى السطر او على نبره او على الواو او على الياء فى حركات اخرى فيما يعرف بانواع الهمز من حيث القطع الو الوصل وكذلك لا يختلف شكلها فى اول الكلمه او نصف الكلمه او اخر الكلمه بخلاف باقى الحروف للدلاله على انها تعبر عن ثابت لا يتغير بتغير موقعه وهى الف الامر وهو الايجاد من العدم والخروج من علم الغيب الى علم الشهاده .. قال تعالى ... تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ وقال تعالى ...وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً وهذا هو المقصود من الامر فى قوله تعالى قل الروح من امر ربى يعنى الروح من امر الله اللذى يقول له كن فيكون وليس المقصود لا تسالو عنها لانها امر لا يخصكم وعلى هذا المعنى فان الارتباط بين الهمزه التى هى ثابت لا يتغير بتغير موقعه والكاف التى هى الصيغه التنفيذيه . ان صح التعبير . لامر الله وايجاده من العدم او لتحويله من النكره الى المعرفه او من علم الغيب الى علم الشهاده .....
وكذلك من الادله على هذا المعنى ايضا نجده جليا فى ما يعرف بكاف الخطاب وكاف الخطاب تاتى فى نهايه الفعل للتعبير عن الضمير المتصل مثال على الفعل الماضى سامحك الفعل سامح فعل ماض والكاف ضمير متصل مبنى على الفتح او الكسرفى محل نصب مفعول به ومثال على الفعل المضارع يسامحك فعل مضارع والكاف ضمير متصل مبنى على الفتح او الكسر فى محل نصب مفعول به الا ان الكاف لا تتصل بالفعل الامر والسبب ان كاف الخطاب توجد عندما يكون الضمير مخاطب يعنى متواجد وقت الكلام والخطاب بخلاف فعل الامر فان الضمير لابد ان يكون للغائب فيكون الضمير المتصل هنا هاء مثل سامحه او اكرمه بعنى لا يجتمع فعل الامر ..الهمزه ... وكاف الخطاب مطلقا لان الامر بتصل دائما بضمير غائب وليس ضمير مخاطب للدلاله على ان الامر ..الهمزه...ايجاد فعل من العدم لا يجتمع مطلقا الا مع ضمير غائب لا وجود له والعكس بالعكس والله اعلم |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الخميس مايو 25, 2023 6:58 pm | |
| ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه |
|
| |
جرندايزر مدير المنتدى
المساهمات : 1652 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2022
| موضوع: رد: الحمد.............. الخميس مايو 25, 2023 7:28 pm | |
| - ر ؤيا كتب:
- وكذلك لا يختلف شكلها فى اول الكلمه او نصف الكلمه او اخر الكلمه بخلاف باقى الحروف للدلاله على انها تعبر عن ثابت لا يتغير بتغير موقعه وهى الف الامر وهو الايجاد من العدم والخروج من علم الغيب الى علم الشهاده ..
الكاف شكلها مختلف في آخر الكلمة! مثال: "كل أكلك" - ر ؤيا كتب:
- قال تعالى ... تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ
وقال تعالى ...وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً وهذا هو المقصود من الامر فى قوله تعالى قل الروح من امر ربى يعنى الروح من امر الله اللذى يقول له كن فيكون وليس المقصود لا تسالو عنها لانها امر لا يخصكم من أين جئت بهذا الكلام والتفسير يا زلمة؟! أستخترع في قرآننا؟ كل شيء ينطبق عليه "كن فيكون" ولا يحتاج الله أن يكرّر ذلك بالنسبة للروح.. - ر ؤيا كتب:
- بخلاف فعل الامر فان الضمير لابد ان يكون للغائب فيكون الضمير المتصل هنا هاء
مثل سامحه او اكرمه بعنى لا يجتمع فعل الامر ..الهمزه ... وكاف الخطاب مطلقا لان الامر بتصل دائما بضمير غائب وليس ضمير مخاطب للدلاله على ان الامر ..الهمزه...ايجاد فعل من العدم لا يجتمع مطلقا الا مع ضمير غائب لا وجود له والعكس بالعكس والله اعلم و ماذا لو قال الخليفة لجلّاده: إجْلِدَك 10 جلدات (أي إجلِد نفسك 10 جلدات وهو أمر ممكن مثلما يفعل الشيعة) أو قال لكاتبه (غَرِّمك ألف دينار لمخالفة الخليفة) أي اكتب على نفسك غرامة 1000 دينار لمخالفة الخليفة؟! | |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الخميس مايو 25, 2023 8:12 pm | |
| السلام عليكم اقرا الموضوع بتانى يا جرانديزر حتى تفهمه هذا المقطع اللذى اقتبسته الكلام فيه عن الهمزه وليس عن الكاف والهمزه فعلا لا يختلف شكلها ايا كان موضعها |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الخميس مايو 25, 2023 8:19 pm | |
| اما عن اعتراضك على المقطع الثانى لم افهم وجه الاعتراض نعم كل شىء يريده الله يقول له كن فيكون ما المشكله ؟ |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الخميس مايو 25, 2023 8:25 pm | |
| اما اعتراضك على المقطع الثانى فلا اعتقد ان هذه الامثله تدخل فى اللغه العربيه ربما هى اخطاء شائعه على السنه العوام انا اتحدث عن اللغه العربيه وامثلتها فى القران الكريم وما دونها ولا شك شذوذ قال تعالى انا انزلناه قرانا عربيا
على فكره انا انشر بصعوبه بالغه فى المنتدى بسبب الكابتشا والتحقق الطويل |
|
| |
جرندايزر مدير المنتدى
المساهمات : 1652 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2022
| موضوع: رد: الحمد.............. الخميس مايو 25, 2023 8:32 pm | |
| هيدي نقطة لك حق فيها حيث لم أنتبه أن الكلام يعود على الهمزة وليس الكاف... لكن ماذا عن النقطتين الأخرتين؟ المشكلة نفيك أن الله يعني بـ "قل الروح من أمر ربّي" أنها أمر ليس من شأن السائلين.. راجع قصّة نزول الآية.. هناك من سألوا الرسول عن الفتية (أهل الكهف) والملك الذي جاب الأرض مشرقها ومغربها (ذو القرنين) و الروح أو من هو أو ما هي و أسرار الروح.. فكانت الإجابة عن الروح "قل الروح من أمر ربّي". فالإجابة لا تعطي السّائلين أي معلومة تفصيليّة عن الروح كما كانوا يسألون.. أي "ليس لكم شأن بها وليس لكم أن تعلموا إجابة أسئلتكم". هذا بخلاف الإجابتين في سورة الكهف عن "اهل الكهف" و "ذي القرنين" اللتين جاءتا تفصليّتين. لكن سؤالهم عن الروح أتى بإجابة مقتضبة "قل الروح من أمر ربّي".. فلا تخترع بعد 1400 عاماً كلاماً يدّعي أن الإجابة عن الروح ليست إنكاراً على السائلين في معرفة تفاصيل و معنى الرّوح.. ولو كنت نقلته فقل أنّه منقول و اذكر المصدر.. الأعضاء لا يواجهون الكابتشا والتحقّق! أنت اخترت البقاء مختفياً..
عدل سابقا من قبل جرندايزر في الخميس مايو 25, 2023 9:20 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الخميس مايو 25, 2023 9:14 pm | |
| جزاك الله خيرا جرندايزر لقران يفسر بعضه بعضا انظر الى تفسير قوله تعالى إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ وقوله تعالى تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ
وفى ضوء تفسير الامر فى الايات السابقه ستجد ان تفسير الامر فى قوله تعالى قل الروح من امر ربى له نفس المعنى |
|
| |
جرندايزر مدير المنتدى
المساهمات : 1652 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2022
| موضوع: رد: الحمد.............. الجمعة مايو 26, 2023 6:03 am | |
| بأي علم وأي حقّ حكمت أن "أمر" في الثلاث آيات لها نفس المعنى؟ لا تترك التفاسير المعروفة و تلجأ لمحاولة التفسير من جديد بناء على علمك وفهمك المحدود للغة و تقول أن القرآن يفسّر بعضه بعضاً (فهذا ليس صحيح للعامّة ولكن لجحافل اللغة و الدين العالمين بمعاني الكلمات واستخداماتها و أسباب نزول الآيات و ترتيب نزولها و الناسخ و المنسوخ).. وهذا قشرة من السبب وليس السبب كلّه: من هذا الرابط >>>رابط معجم المعاني<<< (لسان العرب وحدها لو نقلتها إلك كلّها فيها عشر صفحات! نقلت فقط بضعة أسطر) معجم المعاني الجامع: أَمر: (اسم) مصدر أَمَرَ ، الجمع : أمور الأَمْر : الشَّيْءَ، الحالَ، الشَّأْنَ، العَمَلَ. (لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ)، في أَوَّلِ الأمْرِ الأَمْر : القيامة الأَمْر: الطَّلَب أو المأْمور به، ( وَقُضِيَ الأَمْرُ.)، أولو الأمر: أصحاب الشأن ومفرده ( ذو الأمر) الأمر والنَّهي: السلطة الكاملة، تحت أمرك: في خدمتك أَمْرُ اللَّهِ :- : أَيِ الْمَوْتُ أَوْ ما حَكَمَ بِهِ اللَّهُ وَقَضاهُ الأمرُ أمرك: كما تريد أمر إيقاف: (الاقتصاد) أمر إلى بنك بعدم دفع شيك محرّر أمر قضائيّ: (القانون) أمر يصدره قاضٍ يصرِّح فيه لشرطيّ القيام بالتفتيش أوالحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم أمر إداريّ: مكتوب يشمل وثيقة تعرِّف بتعليمات إداريّة للسُّلطة العامّة صيغة الأمر: (النحو والصرف) صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل نَفَّذَ أَمْرَهُ الْمُطاعَ : طَلَبَهُ الَّذي يَنْبَغي أَنْ يُنَفَّذَ يَخْضَعُ لِلأَوامِرِ وَالنَّواهِي أمر الوفاء (أَمْر الأَداء) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة لأَمْرٍ مَّا لَمْ يَحْضُرْ في مَوْعِدِهِ: بِسَبَبٍ، لِحَدَثٍ وَقَعَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ :- : يَترَدَّدُ بَيْنَ خِيارَيْنِ غُلِبَ على أَمْرِهِ :- : هُزِمَ هَزيمَةً، أَيْ لاَحَوْلَ ولا قُوَّةَ لَهُ أمر: ما يصدر من الرئيس إلى المرءوس ويكون واجب التنفيذ. (مصطلحات إدارة) الأمر : (مصطلحات) استدعاء الفعل بالقول على وجه الاستعلاء. (فقهية) الأمر : (مصطلحات) القول المقتضى طاعة المأمور بفعل المأثور به = هو الكلام التام الدال على طلب الفعل على سبيل الاستعلاء. (فقهية)
قاموس الكل: 1-أَمْرُ ـ أَمْرُ: ضِدُّ النَّهْيِ، كالإِمارِ والإِيمارِ، الآمِرَةِ. أمَرَه، وبه، وآمَرَه فَأْتَمَرَ، ـ أَمْرُ: الحادِثَةُ، ج: أُمورٌ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا: إذا وَلِيَ، والاسْمُ: الإِمْرَةُ. وقولُ الجوهريِّ: مَصْدَرٌ، وهَمٌ. ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ، للمَرَّةِ منه: له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها. ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً: كَثُرَ، وتَمَّ، فهو أمِرٌ، ـ أمِرَ الأَمْرُ: اشْتَدَّ، ـ أمِرَ الرَّجُلُ: كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ. ـ آمَرَهُ اللّهُ، وأمَرَه، لُغَيَّةٌ: كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه. ... أمْرٌ إمْرٌ: مُنْكَرٌ عَجَبٌ. ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ: أحدٌ.
لسان العرب: 2-أَمر الأَمْرُ: معروف، نقيض النَّهْيِ أَمَرَه به وأَمَرَهُ؛ الأَخير عن كراع؛ وأَمره إِياه، على حذف الحرف، يَأْمُرُه أَمْراً وإِمارا فأْتَمَرَ أَي قَبِلَ أَمْرَه؛ وقوله ورَبْرَبٍ خِماص يَأْمُرْنَ باقْتِناص إِنما أَراد أَنهنَّ يشوّقن من رآهن إِلى تصيدها واقتناصها، وإِلا فلي لهنَّ أَمر وقوله عز وجل: وأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ العالمين؛ العر تقول: أَمَرْتُك أَن تفْعَل ولِتَفْعَلَ وبأَن تفْعَل، فمن قال: أَمرت بأَن تفعل فالباء للإِلصاق والمعنى وقع الأَمر بهذا الفعل، ومن قا أَمرتُك أَن تفعل فعلى حذف الباء، ومن قال أَمرتك لتفعل فقد أَخبرنا بالعل التي لها وقع الأَمرُ، والمعنى أُمِرْنا للإِسلام وقوله عز وجل: أَت أَمْرُ اللهِ فلا تَسْتَعْجِلوه؛ قال الزجاج: أَمْرُ اللهِ ما وعَدهم به م المجازاة على كفرهم من أَصناف العذاب، والدليل على ذلك قوله تعالى: حت إِذا جاء أَمرُنا وفارَ التَّنُّور؛ أَي جاء ما وعدناهم به؛ وكذلك قول تعالى: أَتاها أَمرُنا ليلاً أَو نهاراً فجعلناها حصِيداً؛ وذلك أَنه استعجلوا العذاب واستبطؤوا أَمْرَ الساعة، فأَعلم الله أَن ذلك في قربه بمنزل ما قد أَتى كما قال عز وجل: اقْتَرَبَتِ الساعةُ وانشقَّ القمر؛ وكم قال تعالى: وما أَمرُ الساعة إِلا كلَمْحِ البَصَرِ وأَمرتُه بكذا أَمراً والجمع الأَوامِرُ والأَمِيرُ: ذو الأَمْر ...
| |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الجمعة مايو 26, 2023 4:14 pm | |
| جزاك الله خيرا اخى جرانديزر ان تخضع القران للغه العربيه فهذا خطا القران ليس كلام نحويين او بلاغيين القران كلام الله فيجب عليك ان تفسر القران بالقران اولا فان لم تجد يمكن ان تبحث فى الحديث ثانيا اما اخضاع ايات القران ومعانيها الى كلام النحويين وقواميس المعانى فهذا غير صحيح ثم اننى لم اخرج عن اقوال المفسرين جاء فى تفسير بن كثير قوله وقيل : أجابهم ، وعول السهيلي على أن المراد بقوله : ( قل الروح من أمر ربي ) أي : من شرعه وجاء ايضا فى التفسير شرح لماهيه الروح فى قوله ثم ذكر السهيلي الخلاف بين العلماء في أن الروح هي النفس ، أو غيرها ، وقرر أنها ذات لطيفة كالهواء ، سارية في الجسد كسريان الماء في عروق الشجر . وقرر أن الروح التي ينفخها الملك في الجنين هي النفس بشرط اتصالها بالبدن قلت : وقد تكلم الناس في ماهية الروح وأحكامها وصنفوا في ذلك كتبا . ومن أحسن من تكلم على ذلك الحافظ ابن منده ، في كتاب سمعناه في : الروح .
يعنى العلماء تكلمو فى الروح وماهيتها وصنفو فيها كتبا فكيف يكون معنى الايه ليس لكم شان بها وقد استاثر الله بعلمها
الحقيقه اللذى اعطى هذا المفهوم هو الايه التى بعدها وهو قوله تعالى وما اوتيتم من العلم الا قليلا وهذه الاجابه جاءت لان اليهود هم من سالو عنها وهم يدعون انهم عندهم كل العلم فى التوراه فجاءو يسرون ويفتخرون بعلمهم وهذا ورد فى سياق الحديث عن ابن عباس قال : قالت قريش ليهود : أعطونا شيئا نسأل عنه هذا الرجل . فقالوا : سلوه عن الروح . فسألوه ، فنزلت : ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) قالوا : أوتينا علما كثيرا ، أوتينا التوراة ، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيرا كثيرا . قال : وأنزل الله : ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا ) [ الكهف : 109 ] .
وجاء ايضا فى تفسيرات اخرى ان الروح هو جبريل عليه السلام فكيف لا يعلمون جبريل عليه السلام وهم كانو يعادونه
يعنى انا لم اخالف المفسرين ولم اخترع وانما قلت باحد الاقوال واذا جمعت الايات السابقه ستعلم اننى على حق إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ فى الايه السابقه لا اختلاف على انها ليله القدرالتى يفرق الله فيها كل امر يرسله وهذه ليله القدرقال تعالى إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) لاحظ الامر وملازمته للروح وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا بل ساعطيك ادله اخرى قال تعالى وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ
إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ
قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ لاحظ ارتباط الامر بالروح يعنى ليس المقصود ليس لكم شان بها وانما الامر هو كلمه كن التى يتولى تنفيذها الروح الامين اذا كان المطلوب نفخ الروح فى عيسى عليه السلام او ادم عليه السلام والامر كذلك هو كلمه كن موجهه الى ملائكه اخرى كمالملك الموكل بالارزاق او الموكل بالمطر او بالريح ففى ليله القدر ينزل الملائكه جميعا بكلمه كن باذن ربهم وهذا هو معنى قوله تعالى تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ وقوله تعالى أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ |
|
| |
جرندايزر مدير المنتدى
المساهمات : 1652 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2022
| موضوع: رد: الحمد.............. الجمعة مايو 26, 2023 7:58 pm | |
| قبل كل شيء يا زلمة من قال لك أن كل آيات الروح في القرآن تعود على نفس الروح أو على روح واحدة؟ بل من قال أن هناك روح واحدة لهو أكيد مخبول. أوّلاً: القرآن نزل بالعربيّة لعرب لا يتكلّمون إلّا العربيّة ويجب تفسيره بلغتهم ولهجتهم ومعانيهم (وهذا يعني معجم "لسان العرب" كمرجع لأن هناك معاني كثيرة أضيفت على اللغة وكلمات لم تكن فيها بعد الفتوحات والتداخلات مع الشعوب الأخرى).. فالقرآن يُفسّر بالعربيّة التى نزل بها وليس بأي عربيّة.. حتى لو قلت أن القرآن يُفسّر بالقرآن فيجب أن ترجع لمعاني العربية عند العرب حسب "لسان العرب" قبل أن تُفسّر القرآن بالقرآن. كل من يدّعي غير ذلك هو منافق يحاول إعادة تفسير القرآن على هواه مستغلّاً جهل النّاس بالمعاني الأصليّة للكلمات عند العرب. العرب (خصوصاً المصريون) لا يستخدمون أكثر من عُشر معاني الكلمات التى استخدمها العرب لهذا يواجهون سوء فهم للقرآن و يقعون فريسة للمخادعين الذين يحاولون إعادة تفسير القرآن على هواهم..
ثانياً: اليهود كانوا يعلمون أي روح يسألون عنها، وجاءتهم الإجابة مباشرة ومختصرة أن الروح من أمر الله و أن علمهما مهما كان فهو ضحل وقليل. أي أن الإجابة لها صلة بالعلم عن الروح.. فهي هنا تعني أن الروح التى كانوا يعنونها في سؤالهم ليس لهم شأن بها وليس من حقّهم معرفة أمرها لأنّها من أمر الله أي أمر اختص الله به نفسه: هذا هو المفهوم المباشر للآية ولكلمة أمر هنا.. كن فيكون تنطبق على كل شيء في الكون من الماء والعرش و القلم وحتّى كل ذرّة و جُسِيم (مكوّنات الذرّة) في الجنّة والنّار.. رأيك لا آخذ به ولم أقتنع به.. ثالثاً: من كل أمر جاء فيها تفسير أن الملائكة يتركون كل ما بين أيديهم الذي كانوا مُكلّفين به وقتها وينزلون في تلك الليلة. (مثلاً في الجيش نداء "حرس سلاح" يتوجّب على الجميع التجمّع والانتباه ولو كانوا عرايا تحت الدشّ والصّابون في أعينهم) وهذا أمر مقنع. فالملائكة مشغولون إمّا بعبادة الله أو بتنفيذ أوامر الله في أرجاء الكون (وليس في الأرض فقط).. ولكن في تلك الليلة يأتيهم الإذن بترك ما في أيديهم والتجمّع والنزول للأرض و أكيد هذه الليلة هي عيد بالنسبة لهم ولهذا يرغبون هم أنفسهم في النزول للأرض لكن يحتاجون الإذن من الله..
| |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. السبت مايو 27, 2023 12:35 am | |
| اعتذر عن عدم الرد على اعتراضك اخى لان فيه اساءه شخصيه لى الاعتراض يجب ان يكون موضوعى دون اساءه او تمييز عنصرى ضدى ويعلم الله انى ما كتبت الا لله كما ان الموضوع اخذ بحث عميق ومستفيض
|
|
| |
جرندايزر مدير المنتدى
المساهمات : 1652 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2022
| موضوع: رد: الحمد.............. السبت مايو 27, 2023 4:01 am | |
| من سمنّودي:فين الإساءة عنصريّة؟ أهذه "خدوهم بالصّوت لا يغلبوكوا"؟ جرندايزر قال ما قاله بعد نقاش سريع بيننا و بالتّالي أنا الذي قلت أن العرب (وخصوصاً المصريّون) لا يستخدمون حالياً أكثر من عُشر اللغة العربيّة كما كانت أيّام الرسول وهذه حقيقة.. العاميّة المصريّة أهملت جوانب وكلمات كثيرة من اللغة العربيّة بل و يدخل فيها كلمات فرعونية وقبطيّة! و كل البلاد الأخرى فيها نفس الشيء فيما عدا طلبة كليّات الآداب والشعراء و الأدباء والكتّاب.. ما فيش عنصريّة هنا.. أنا فقط أرى انسحاب من النقاش مع التمسّح بالعنصريّة! نصيحة: لا تكتب في شيء لم تدرس فيه بالشكل العلمي الكافي خصوصاً في أمور الدين.. ما تصفه بـ "البحث العميق المستفيض" من وجهة نظرك بدون خلفيّة علميّة و خبرات سابقة لن يكون عميقاً ولا مستفيضاً. - ر ؤيا كتب:
- اعتذر عن عدم الرد على اعتراضك اخى
لان فيه اساءه شخصيه لى الاعتراض يجب ان يكون موضوعى دون اساءه او تمييز عنصرى ضدى ويعلم الله انى ما كتبت الا لله كما ان الموضوع اخذ بحث عميق ومستفيض
| |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. السبت مايو 27, 2023 7:00 pm | |
| السلام عليكم طيب طالما لم تقصدان الاساءه سارد عليكما انا لم اقل أن كل آيات الروح في القرآن تعود على نفس الروح أو على روح واحدة لكن هناك تباين يعنى مثلا ما جاء معرفا بالالف واللام فيقصد به روح معرفه وهو جبريل عليه السلام قال تعالى وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ وقوله تعالى تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ﴿4 القدر﴾ تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ﴿4 المعارج﴾ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا ۖ لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَـٰنُ وَقَالَ صَوَابًا ﴿٣٨ النبإ﴾ رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ ﴿١٥ غافر﴾ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ﴿٨٥ الإسراء﴾ وكذلك روح القدس معرفه بالالف واللام كقوله تعالى وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ ﴿٢٥٣﴾ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ ... ﴿١١٠ المائدة﴾
مما سبق الروح معرفه بالالف واللام يعنى معروفه ومعينه اما اذا جاءت نكره فيقصد بها معنى اخر كقوله عز وجل يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٧ يوسف﴾ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ ﴿89 الواقعة﴾ اما عن قولك ان اليهود كانو يسالون عن الروح وجاء الجواب ان لا علم لكم بها وتدعى انك تقول بكلام المفسرين فمن المفسرين ايضا من قال ان المقصود بالروح فى الايه هو جبريل عليه السلام فاذا كان المقصود بالروح جبريل عليه السلام فهم يعرفونه جيدا بل ويعادونه ونزلت فيهم قوله تعالى قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك ..... فلماذا تاخذ بقول لاحد المفسرين وتنكر على اننى اخذت بقول اخر مخالف فلست باسعد بالدليل منى اما عن ثالثا التى ذكرتها فارى انه لا يجوز التشبيه فيها بالجيش وغيره لانه نزولا يليق بهم لاننا لا نعرف كيفيته كما ان الملائكه لن يتركو ما فى ايديهم ليذهبو لعملا اخر هذا تصور سخيف ومنقص لهم والكيفيه يعلمها الله فقد ورد ان جبريل عليه السلام كان يملا ما بين المشرق والمغرب وان له ستمائه جناح وورد ايضا ان من الملائكه من يحمل الارض على جناح واحد واتيتك بادله اخرى ان العلاقه بين الامر والروح فى الايات السابق تجعل القول اللذى ذهبت اليه هو الراجح والله اعلم |
|
| |
جرندايزر مدير المنتدى
المساهمات : 1652 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2022
| موضوع: رد: الحمد.............. السبت مايو 27, 2023 9:08 pm | |
| - رؤ يا خالطاً للأمور كتب:
- مما سبق الروح معرفه بالالف واللام يعنى معروفه ومعينه
اما اذا جاءت نكره فيقصد بها معنى اخر الرُّوح بضم الرّاء غير "رَوْحْ" بفتح الرّاء و المعنى مختلف تماماً رغم الاشتراك في الجذر و الحروف و إرجع للمعاجم خصوصاً لسان العرب وهذه معلومة سهلة كان يجب أن تعلمها طالما أعطيت نفسك الحق في التفسير على هواك وبناء على "بحوثك و علومك".. هذه تخمينات و ظنون من المفسّرين.. طالما لم ترد عن الرسول عليه الصلاة والسلام عن وحي من الله فيؤخذ منها ويُردّ عليها لأنّها ليست بكلام الله بل كلام بشر. وما زلت لم آخذ بكلامك يا زلمة لأنّك ما زلت تخلط بين الكلمات بدون العودة لمراجع اللغة كما كانت على عهد الرسول وتستخدم عقلك و معرفتك الحديثة باللغة العربيّة المعاصرة وهذا لا يجوز في تفسير القرآن.. هل درست علوم اللغة المختلفة؟ هل درست الشعر الجاهلي بأقبح و أجمل أبياته؟ هل درست علوم النثر و تاريخ اللغة وتأثير دخول الشعوب الأعجميّة في الإسلام على اللغة العربيّة (ومنها الشعب المصري الذي كانت لغته مزيج من القبطية والرومانية واليونانية والهيروغليفيّة)؟ هل عندك شهادات على يد متخصّصين في هذه العلوم؟ هل قدرة الحفظ عندك عالية جدّاً؟ (فقط من قدرة الحفظ عندهم عالية جدّاً هم من ينجحون في دراسة تلك العلوم ويحصلون على شهاداتها وهم نسبة قليلة من البشر) هل قرأت كتب التفاسير المختلفة وقارنت بينها وكتب تفسير كتب التفاسير (أي كتب العلماء الذين فصّصوا كتب التفاسير وفصّلوها)؟ لا نحن ولا أنت فعلنا ذلك.. إذاً لا تتصدّى لتفسير القرآن ولا تعتبر نفسك عالماً بما يكفي لتقوم بتلك المهمّة.. ولا يكفي البحث على النت لتُصدِر حكماً في معاني الكلمات.. بالنسبة لنا: سيكشف الله يوم القيامة في الجنّة لأهل الجنّة تفسير القرآن كاملاً.. أمّا الدخول في هذه المناقشات السفسطائية والمهاترات حول معاني الكلمات و تفسير القرآن على هوانا بدون علم فهذا لا يجوز وذنبه كبير (من أفتى بغير علم فله ذنبان إن أخطأ و ذنب إن أصاب).. على فكرة يا زلمة: صاحبك يعاني الوحدة و فتح باب التسجيل في منتداه ويبحث عن من يناقشه و غريمتك ألغت اشتراكها عنده و أعلنتها صراحة في رسالة على الشّامل أنّها لن تعود للتسجيل في منتداه ثانية. لما لا تحاول فربّما تعود المياه لمجاريها بينك وبينه طالما هي غادرت المنتدى بلا رجعة؟! | |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. السبت مايو 27, 2023 9:20 pm | |
| حيرتنا معاك يا اخى فى الاول تقول لماذا انحرفت عن اقوال المفسرين والان تتهم المفسرين انفسهم الم تسمع عن ان المجتهد اذا اجتهد فاصاب فله اجران واذا اخطا فله اجر كما اننى قرات فى كتب اللغه والمعاجم وقرات فى تفسيرها واعترض عليك ان المصريين كانو يتكلمو خليطا من لغات مختلفه بل ان اللغه العربيه متجزره فى اللسان المصرى منذ بدء الخليقه فعندما قدم ابراهيم عليه السلام الى مصر كيف كان يتفاهم مع المصريين وكيف كان يتحدث مع هاجر عليها السلام ؟ من هو صاحبى اللذى تقصد ؟ |
|
| |
جرندايزر مدير المنتدى
المساهمات : 1652 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2022
| موضوع: رد: الحمد.............. الأحد مايو 28, 2023 5:00 am | |
| من سمنّودي: - ر ؤيا كتب:
- كما اننى قرات فى كتب اللغه والمعاجم وقرات فى تفسيرها
واعترض عليك ان المصريين كانو يتكلمو خليطا من لغات مختلفه بل ان اللغه العربيه متجزره فى اللسان المصرى منذ بدء الخليقه فعندما قدم ابراهيم عليه السلام الى مصر كيف كان يتفاهم مع المصريين وكيف كان يتحدث مع هاجر عليها السلام ؟ إنت جايب معلوماتك التاريخية منين؟! يا لهوي يا فضيحتي يا خرابي!ابراهيم عليه السلام؟! لم يتحدّث العربيّة! ببحث لم يستغرق ثواني لغته كانت السيريانية المتفرّعة من الأراميّة، والأراميّة هي أيضاً سابقة للعربيّة و تشترك معها فقط في بعض الحروف و الكلمات لكن ليس بها كل الحروف العربيّة.. و تحوّل ابراهيم عليه السلام للعبرانيّة عندما عبر نهر الفرات. العربيّة بدأها اسماعيل عليه السلام عندما تزوّج من عرب الجزيرة بعد أن أمره والده ابراهيم بالترحال إلى الجزيرة و الدعوة لله وبُدء نسل جديد (الذي انتهى إلى سيّدنا محمّد).. اللغات كانت لهجات منطوقة في ذلك الوقت و مع الترحال و التجارة يتم تعلّمها كما أنه كان هناك مترجمين ولم تكن هناك كلمات كثيرة لتتعلّمها كما في عصرنا الحالي أو في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام ولم تكن قواعد النحو والصرف معقّدة كما كان بعد ذلك.. ومن قال لك أن هاجر عليها السلام تحادثت مع ابراهيم عليه السلم بلغته من أوّل يوم؟ هناك لغة الإشارة وإمساك الأشياء ونطق أسمائها ومع الأسابيع والشهور يتم تعلّم اللغة.. لأكثر من 400 عام بعد فتح مصر غالبيّة المصريين كانوا ما زالوا يتكلّمون القبطيّة كلغة أولى (خليط من الهيروغليفية و اليونانية والرومانية) و كان العرب يحتاجون مترجمين مع المصريين وفي الأسواق حتى تعلّموا بعض كلماتها.. العربيّة لم تدخل مصر سوى بعد الفتح الإسلامي ولم تنتشر فيها سوى مع تحوّل المصريين للإسلام و استغرق الأمر مئات السنين حتّى سادت العربيّة مصر! حتّى أكثر من 400 عام بعد الفتح الإسلامي كانت الأوراق والإجراءات والمعاملات الرسميّة تتم باللغتين العربية والقبطيّة!قراءة كتب اللغة والمعاجم و تفسيرها لا تجعلك متخصّص في اللغة! الأمر يستغرق عقود من الدراسة والتخصّص و إعادة القراءة والحفظ حتى يُصبح الشخص متخصّص في لغة من اللغات! مفيش حد اتعيّن أو اشتهر في المجمع اللغوي أو ما شابهه في المائة عام الأخيرة سوى بعد الوصول للأربعينات أو الخمسينات من العمر ويكون قضى عمره في دراسة وتعليم و كتابة الكتب! مش واحد زيّنا علشان قرأ سطرين ولاّ صفحتين يعمل نفسه دارس وخبير و يفتي في تفسير القرآن! - ر ؤيا كتب:
- من هو صاحبى اللذى تقصد ؟
من جرندايزر: صاحبك اللي اتخانقتوا وصالحناكوا من أكثر من عام وبعدين تحوّلتوا لأعداء في الخريف الماضي و في الآخر قلبتوا علينا و ولّعتوا في منتدانا و اشتغلتوا هجوم عليه! | |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الأحد مايو 28, 2023 3:35 pm | |
| السلام عليكم انا مصادرى هو كتاب الله وسنه رسوله الكريم عليه الصلاه والسلام وانصحك ان لا تقرا للمؤرخين الكذابين المدلسين لاوجود للغه الاراميه ولا السريانيه ولا القبطيه فى كلام الانبياء عليهم السلام اما العبريه فهى منشقه من العربيه كلها خرافات الرهبان والاحبار يحرفون الكلم عن مواضعه بل ازيدك من الشعر بيتا الكتب السماويه جميعها نزلت باللغه العربيه وهى ام اللغات جميعا |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الأحد مايو 28, 2023 5:29 pm | |
| السلام عليكم ان كنت تقصد الاخ غربه غريبه والاخت رقيه فوالله ليس فى صدرى تجاهم الا الاحترام والتقدير والمحبه فى الله اسال الله ان يغفر لى ولهم |
|
| |
### زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الأحد مايو 28, 2023 9:08 pm | |
| |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الأحد مايو 28, 2023 10:44 pm | |
| وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته جزاك الله خيرا اخى الكريم واحسن الله اليك ربنا لا تجعل فى قوبنا غلا للذين امنوا |
|
| |
### زائر
| موضوع: رد: الحمد.............. الأحد مايو 28, 2023 11:08 pm | |
| |
|
| |
ر ؤيا زائر
| موضوع: تابع الكاف والهمزه الإثنين مايو 29, 2023 12:57 am | |
| السلام عليكم اللام الشمسيه واللام القمريه ايضا تدخل فى المعنى السابق فلا تجد ابدا الكاف بعد اللام الشمسيه اتى لا تنطق ولكن تجدها بعد اللام القمريه لتكون اللام فاصلا بين الهمزه والكاف فى الرسم والنطق |
|
| |
| الحمد.............. | |
|