منتدى رؤى المهدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى رؤى المهدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولأحدث المشاركات
المواضيع الأخيرة
» عمر الرسول (ص)
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى أمس في 7:46 am

» و اتشهرتي في المطارات يا منرجسة! كان:ح توحثيني يا كتكوتة مِنَرْجِسَة!
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 21, 2024 8:46 pm

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 21, 2024 7:16 am

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 20, 2024 7:39 am

» رسالة عاجلة جدّاً جدّاً جدّاً! عنوان الفيديو يكفي لنعرف أن الأمور تتصاعد بسرعة الصواريخ
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 10:40 pm

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 7:46 am

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 18, 2024 7:43 am

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد نوفمبر 17, 2024 7:55 am

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت نوفمبر 16, 2024 7:21 am

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:32 am

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 14, 2024 7:00 am

» حلوة اللعبة دي + أبوعبدالرحمن! كان:ح تفضل طول عمرك فاشل! - إلى النتن الوسخ: هابي نووي داي تو يو! (و أيضاً اسماعيل الشامل)
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 14, 2024 3:01 am

» للبتاع أبوعبّحمان: الاكتشافات تحدث قبل إعلانها بشهور- لأ مش من عائلة أبوجبل خالص!
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 14, 2024 2:21 am

» رءوس السنة
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:53 am

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 7:57 am

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 11, 2024 7:40 am

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد نوفمبر 10, 2024 8:06 am

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت نوفمبر 09, 2024 7:37 am

» مخازن للايجار
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر السبت نوفمبر 09, 2024 3:08 am

» أفرح يا نتن: فريقكم كسب -5 صفر (يعني اتهزمتم) و العرب كيّفوكم!
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر السبت نوفمبر 09, 2024 2:38 am

» نقد كتاب الاستخارة
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة نوفمبر 08, 2024 7:35 am

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 07, 2024 7:09 am

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 06, 2024 7:18 am

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 7:42 am

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 04, 2024 6:49 am

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
القمر سلمان الفتنة رؤية الخاصة الإسلامية الله الأمة بلاد دواء الشام السيسي ررأيت رؤيا الاحلام الحياة الحب تفسير الرسائل المهدي بخصوص الرؤى المائدة بنتي الشيخ العودة

 

 نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 1883
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/09/2019

نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة   نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 7:37 am

نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة
صاحب المقال عطية أبو خاطر وهو يدور حول تعريف الأسطورة فى الثقافات العالمية وقد استهل المقال بعنوان يبين تعريفه للأسطورة بكونها تبرير لعجز الإنسان عن معرفة الحقيقة فقال :
"الأساطير هي من صنع الانسان ليبرر بها عجزه عن كشف الحقيقة:
إذا رجعنا بمخيلتنا إلى بدايات الزمن الغامض , لوجدنا أنه إذا لم تنير الديانة الحقيقية ذهن الإنسان البدائي ولم تفسر العلوم والأشياء ونشأتها , فإننا قد نلاحظ مولد ما نسميه (الأساطير) التي لجأ إليها الإنسان لتفسير تلك الأشياء , حسب بيئته التى ولد فيها
فعلى سبيل المثال: صور الإنسان الأول أن سبب هطول الأمطار يرجع إلى إله يصب الماء من إناء بالسماء، أما الرياح فلها إله ينفخها بمراوح، بينما الشمس عبارة عن عربة يقودها (ابوللو) في رحلة سرمدية أو هى شعلة فى يده، كما اعتقد الإغريق أن البرق هو سهام فى جعبة (زيوس) الذي يعتبر كمحاولة لتفسير أسرار الكون، و معلوم أنه لا وجود لهذا الإله لكن أسرار الكون باقية كما هي .. لقد كفّ البشر عن الاعتقاد بزيوس و أبولو لكن الشمس والبرق مازالا موجودين ..
أما اليوم فالعلم بيّن لنا أن البرق ضوء ناتج عن تصادم سحابتين أحدهما تحمل الشحنة الكهربائية السالبة والأخرى موجبة،والشمس نجم مضئ تدور الأرض والكواكب حوله"
وما قاله فيه خطأين :
الأول كون الأسطورة تبرير من الإنسان لعجزه عن معرفة الحقيقة وهو ما كرره فى الفقرات القادمة
كلمة الأسطورة تكرر جمعها الأساطير على لسان الكفار عند اتهامهم الرسل(ص) بالكذب وكونهم ينقلون عن السابقين وهم الأولين والكفار يعرفون جيدا أن الرسل (ص) لا يكذبون عليهم ومن أقوالهم التى قصها الله علينا :
"حتى إذا جاءوك يجادلونك يقول الذين كفروا إن هذا إلا أساطير الأولين"
وقال على لسانهم مفسرا الأساطين بأنها خلق أى دين السابقين :
"إن هذا إلا خلق الأولين"
وقال ذاكرا ترديدهم نفس القول :
"وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين"
وقال :
"بل قالوا مثل ما قال الأولون قالوا أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين"
وقال :
" وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة وأصيلا"
قطعا لم يقولوا هذا لعجزهم وإنما قالوه مع معرفتهم بالوحة والرسول كما قال تعالى :
"يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها"
وقال :
" فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به"
وقال :
"الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم"
وقال :
"وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم "
إذا الأساطير عند الكفار لا تقال عن جهل وإنما معرفة والسبب كما قال الله فى الآية الأخير :
البغى فهم يهدفون منها إلى تشريع الظلم الذى يريدونه فيجللون الحرام ويحرمون الحلال
الخطأ الثانى فى مقدمة المقال دوران الأرض هى والكواكب حول الشمس وهو أمر يتناقض مع بناء السماء التى فيها الشمس والكواكب فوق الأرض كما قال تعالى :
" وبنينا فوقكم سبعا شدادا"

وكرر خطأ التعريف فقال :
"- تعريف الأسطورة
الأساطير: هي قصص خيالية و حكايات لا منطقية تتوارثها الأجيال، استخدمها الإنسان القديم لتفسير الظواهر الكونية
والكوارث الطبيعية، و هي نتاج التفسير الساذج للشعوب البدائية لظواهر المختلفة التى كانت تصادفهم فى حياتهم اليومية، بحيث كانوا يضعون لكل ظاهرة , بل لكل نشاط يقومون به إلهاً خاصاً ينسجون حوله قصصاً خيالية خارقة، قد تكون الأسطورة في هيئة حكاية خرافية للعِظة"
وناقض أبو خاطر نفسه فبعد أن قصر تعريفه على كونها تفسير الظواهر الكونية عاد وجعلها تفسير لمعتقدات الشعوب فى أمور كثير كالموت والحياة فقال :
"كما أن للأساطير ارتباطاً وثيقاً بالإيمان والعقائد الدينية لدى الشعوب البدائية، كما أنها تعبّر عن واقع ثقافي لمعتقداتهم عن الموت والحياة، لهذا صارت الأساطير حكايات مقدّسة لهاته الشعوب وتراثاً متوارثاً لها
فى كل الأحوال تظل الأسطورة مجهولة المؤلف، فهي حكاية اتفقت الشعوب على كذب وجودها والإيمان بحقيقتها، و تظل الأجيال تتناقلها لما فيها من معاني فلسفية و سيرة لفكر إحدى الشعوب و إيمانه و ثقافته
و ظلّت الأساطير طوال العصور المديدة غير مكتوبة يتلقّاها الإبن من أبيه بطريقة شفوية، وتتناقلها الأجيال بالكلمة المنطوقة بالفم، في معظم الأحوال كانت تتخلّلها الكثير من الزيادات والتغييرات على يد من تسلّموها، كان القصّاص الماهر أو الشاعر ذو الخيال الخصب يضع لها بعض اللمسات التي تجعل الناس يتقبّلونها بصدرٍ رحب , مثل هوميروس الذي كان يروي الأساطير بطريقة خاصة تجعلها ممتعة لكل من يسمعها، الفضل ينسب إليه في بداية تدوينها و كتابتها .. ثم إن القصص في حد ذاتها مسلية و ممتعة جداً، هناك قصصاً أسطورية عن الأبطال الإغريق ما زالت تستهوينا حتى اليوم"
قطعا الأساطير وهى الخرافات فى الأديان كلها لها هدف واحد ممن صنعوها وألفوها وهى :
تضليل الناس عن الحق وهو دين الله والهدف هو :
خدمة المضلين للناس لكى يظل ظلمهم قائم حيث أن كل الأديان ومن ضمنها دساتير وقوانين الدول تكرس الظلم المضاد للدين فمثلا هناك تعبير :
الأفراد متساوون فى الحقوق والواجبات وهى كلمة رنانة لا يفكر أحد فى أنها خطأ فادح فالأفراد لا يتساوون فى الحقوق والواجبات بالفعل فهناك حقوق خاصة بالطفل وحده وهناك حقوق خاصة بالمريض وحده وهناك حقوق خاصة بأهل الضرر الذين يسمونهم المعاقين والرجل له حقوق تختلف عن حقوق المرأة نتيجة التركيب الجسمى ومثلا حقوق المطلقة غير حقوق الأرملة غير حقوق العزباء
وواجبات الرجل الزوج غير واجبات الزوجة وواجبات الطفل غير واجبات الرجل العاقل أو المرأة العاقلة وواجبات المضرور المعاق فير واجبات السليم
الأديان الضالة تكرس الظلم حيث تقرر حقوق لفئات من الشعب لا تعطيها لبقية الناس وهم الرؤساء والوزراء وأعضاء المجالس النيابية
ومن يراجع الأساطير الوثنية سيجد أمثلة كثيرة على إباحة الزنى للآلهة المزعومة قمن حق تلك الآلهة المزعومة أن تتصور بأشكال طيور وحيوانات وتضاجع زوجات الناس وتنجب منهم وهو أمر كثير فى خرافات الاغريق ونجد مثلا الآلهة المزعومة وهم فى الغالب كانوا بشر يتقاسمون الملك والوظائف فى الدولة وبقية الناس عبيد عندهم كما فى خرافة ست وأوزيريس
وتحدث أبو خاطر عن الفرق بين الأساطير والفلكلور وهو الثقافة الشعبية فقال :
" الفرق بين الأساطير و الفولكلور
لا يستطيع المرء أن يقدم كتاباً عن الأساطير دون الخلط بينها و بين نظيرتها فى علم دراسة التقاليد، و هما الفولكلور و الحكايات القديمة .. لاشك هناك فارقاً كبيراً بين هذه الألوان الثلاثة
فالأسطورة هي سرد الأعمال التي يقوم بها أحد الآلهة في العقائد الوثنية أو إحدى خوارق الأبطال .. تبدو فيها محاولات الإنسان لتفسير علاقاته بالكون والعالم أو تفسير وجود بعض العادات والنظم الإجتماعية , أو الخصائص المميزة للبيئة التى يعيش فيها مؤلف الأساطير نفسه، الأسطورة فى هذه الحالة تنطوي على فهم ديني معين بالنسبة للشعب الذي رواها
أما الفولكلور أو القصص الشعبية: فهي تروي تراث البشرية في اطوارها الأولى من عادات عقائد قصص وفنون، هناك حكايات بدائية لها أصلها الأسطوري دون شك، و لها أيضاً قيمتها الفنية و الجمالية الخالصة
أما الحكايات القديمة: فهي قصص وقعت أحداثها فى أماكن حقيقية , تتعلق فى الغالب و إن لم يكن دائماً بأشخاص حقيقيين
هذه هي الفروق بين الأسطورة و غيرها من الحكايات .. فروق يمكن تلخيصها بأن الأسطورة دراسة للصور البدائية الأولى للدين، و بأن غيرها من الحكايات الشعبية القديمة دراسه للعقائد و العادات البدائية التى مازالت تمارس حتى اليوم"
قطعا الفلكلور وهو الثقافة الشعبية هى جزء من الأديان الضالة فى الغالب إلا عندما تتوافق مع دين الله وهو أمر قليل الحدوث
وتحدث عن تأثير الأساطير فى التأليف فقال :
"تأثير الأساطير في الأدب و الفنون
ان للأساطير تأثيراً عميقاً على الكثير من الأدباء والمعاصرين .. وإنه لحقيقي أن الأساطير الإغريقية و الرومانية قد كان لها النصيب الأوفى من هذا التأثير خاصة في الأدب الإنجليزي، فنحن قلّما نستطيع فهم شكسبير أو ميلتون دون أن نلم بالأساطير الإغريقية و الرومانية
كما أن لها تأثيراً كبيراً على أعظم عباقرة الموسيقى في التاريخ: مثل ريتشارد واجنر وماسينت الذين اتخذوا موضوعات موسيقاهم من الأساطير مثل الأوبرا الخالدة (أسطورة اورفيوس و يوريديكي)
ليس هذا فقط بل وصل تأثيرها حتى في مجال الصناعة و الإعلانات , فقد تسمّى سيارة ما باسم آلهة رومانية أو زجاجة عطر باسم آلهة الحب و الجمال ,
أو يطلق اسم أحد العمالقة على المعدات الثقيله كما حدث مع سفينة تايتانيك الشهيرة الذي اقتبس مالكها الاسم نظراً لضخامة السفينة من كلمة (التيتان)وهم عمالقة ذويّ قوة جبّارة في الأساطير الإغريقية
وتبقى الأساطير الإغريقية والرومانية هي الأكثر تأثيراً وشهرة بما تتضمنه من دروس فلسفية ,تحتوي على فكر ثاقب و ابتكار خلاب نادر , ظلّت الأجيال تشيد بروعتها على مدار العصور"
وما قاله عن أن الأساطير الوثنية والرومانية تتضمن دروسا فلسفية هو وهم فالغرض منها تضليل الشعب عن الحق الإلهى وجعلهم يتبعون ضلالات من اخترعوا تلك الأساطير من البشر
وعاد الرجل إلى ذكر تعريف الأسطورة وأمور مرتبطة بها فقال :
"مفهوم الأسطورة
الاسطورة هي رواية اعمال اله او كائن خارق بعض التعاريف
الأسطورة: هي رواية أعمال إله أو كائن خارق ما، تقصّ حادثاً تاريخياً خيالياً او تشرح عادة أو معتقداً أو ظاهرة طبيعية
الميثولوجيا: لفظة لاتينية تعني نظام الأساطير كما يرويها جنس معين .. كما يعني هذا اللفظ ايضاً (علم الأساطير) أو علم دراسة الأساطير
تعدد الآلهة: هو الإيحاء بوجود عدة آلهة , كما هو الحال في جميع أساطير الشعوب .. و يمكن تخيل الآلهة في صورة بشرية وهذا شائع عند الإغريق و الرومان .. أو في صورة حيوان و إنسان معاً كالالهة عند المصريين الفراعنة، أو كمخلوقات خرافية كالتنين الصيني"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات فى مقال مفهوم الأسطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرات في مقال أبو الهول وحش من حجر
» نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر
» نظرات فى مقال الجينية
» نظرات فى مقال ضرب الشيش
» نظرات فى مقال أغراض مسكونة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رؤى المهدي :: قراءة في الكتب - الأخ رضا البطّاوي-
انتقل الى: