اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم
وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم
في العالمين إنك حميد مجيد
الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الموضوع ليس من السهولة الخوض فيه وخاصة اذا كان يتعلق بركن اساسي من اركان الاسلام وعماد هذا الدين قائم عليه حيث ان تاركه خارج دائرة الاسلام وهو الصلاة
في عصرنا الحالي وبعد ان دخلت وسائل الاتصال كل بيت من بيوتنا واصبح الانسان بكل سهولة يحصل على المعلومة او ينشرها عبر هذا الاثير المعلوماتي اصبح لزاما على كل مسلم دفع كل انحراف بما يستطيع سواء بيده ام بلسانه ام بقلبه وذلك اضعف الايمان
ايها الاخوة المسلمون لقد كثر عبر وسائل هذه الشبكة العنكبوتية من يتبجحون بالقفز عن السنة النبوية المظهرة والاكتفاء بالقران الكريم وما ذلك الا لقتل هذا الدين رويدا رويدا فاوله نفي السنة ثم تاويل القران حسب الاهواء والرغبات حتى يضمحل هذا الدين تدريجيا ويصبح شعار بلا تطبيق
ايها الاخوة المسلمون الكرام لقد خاض هولاء الجهلة المنشقون عن الاسلام من يسمون انفسهم قرآنيين وهم الابعد عن القران حيث يأمرهم القرآن بطاعة الله ورسوله واولي الامر
لقد اصبح هولاء السفهاء الجهلة ينادون بصلاتين في اليوم او بثلاث صلوات مستندين لقول الله ( واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) وايضا الى قوله تعالى ( اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) وايضا لقوله تعالى ( يا ايها الذين امنوا ليستاذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الايات والله عليم حكيم )
صدق الله العظيم
ايها الاخوة المسلمون الكرام
اولا: ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا بنص القرآن الكريم الذي يعتمده هولاء الجهلة
ثانيا: اركان الاسلام الصلاة والزكاة والصوم والحج لها ارتباط توقيتي قسم منها مع الشمس وقسم منها مع القمر
ثالثا: الصلاة ارتباطها بالشمس وليس القمر
رابعا: طرفي النهار ليس اول النهار واخره وانما طرف النهار الاول هو من طلوع الشمس حتى تعامدها والطرف الثاني هو من تعامدها حتى غروبها ومن يدعي ان الطرفين هما اول النهار واخره فليفهمنا ما هي اطراف النهار بالجمع وليس المثنى بنص القران ( فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن اناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى )
خامسا: وزلفا من الليل اي الوقت الفاصل نهائيا ما بين اثر الشمس واختفائه اي الشفق الاحمر سواء السابق لطلوع الشمس او الشفق الاحمر التالي لغروب الشمس وهما اشارة لصلاة الفجر والعشاء اي من بدء ظهور هذا الشفق الاحمر قبل طلوع الشمس هو الزلف الاول وبدء الزلف الثاني زوال الشفق بعد غروب الشمس
سادسا: المقصود باقامة الصلاة هو ديمومتها وجعلها ذات قوامة بتطبيقها على افضل تطبيق اي خالية من المفسدات لانها جوهر هذا الدين وعاموده ولا بد لعموده ان يكون قويم حتى يستقيم الباقي ومن هذا المنطلق كانت الصلاة ناهية عن الفحشاء والمنكر وان لم تنهى فلا بد من ضعف بقيومتها
سابعا: القران عربي وانزله الله بلسان عربي مبين بنص كثير من اياته
اذن لا بد من الدخول فيه بهذه الطريقة وهي اللسان العربي
ثامنا: اقامة الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وهنا وجب الملاحظة ان الله قال لدلوك الشمس ولم يقل من دلوك الشمس ليوصل لنا المعنى بكل دقة اي بمعنى اقامة الصلاة استبشارا بهذه الاية ( الشمس ) الاية التي جعلت النهار مبصرة لنبتغي فضلا من ربنا وهل هناك فضل اكبر من فضل الصلاة التي ترقبنا الى الله وتقيم هذه الصلة بالله
اذن فالاستيشار بطلوع الشمس يعرف بظهور هذا الشفق السابق لطلوع الشمس فيتم الاحتفال باقامة الصلاة استبشارا بان طلوع هذه الاية اقترب وهذا هو الدلوك اي الشفق الدال وذا الدلالة على طلوعها وهذه الاقامة قائمة مستمرة حتى غسق الليل وهو الوقت الذي يدخل فيه الليل بصورة كاملة ولا يبقى اي اثر من الشمس لان الشفق الذي يرى في الافق بعد الغرب يتلاشى تدريجيا حتى لا يبقى له اي اثر وهنا يدخل الليل وهي الغسق
تاسعا: اما هذه الاية ( يا ايها الذين امنوا ليستاذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الايات والله عليم حكيم ) فهي ليست للصلاة واوقاتها وانما للعورات ومتى نطبقها
عاشرا: ارجوا من كل مسلم ان لا يغتر بهولاء السفهاء الجهلة المغررين فهم شياطين انسية ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم