السلام عليكم
يقول جل شانه -----
مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)
يعنى ديننا الحنيف ليس دين اقوال فالايمان قول وعمل وهو ما وقر فى القلب وصدقه العمل
فالكلم الطيب يرفعه العمل الصالح
فلابد لمن يذكر الله مثلا ان يختم الذكر بعمل طيب كصلاه ركعتين مثلا بنيه رفع الذكر الى الله تبارك وتعالى
والادله على ذلك كثيره ومن اهمها
التلبيه فى الحج مثلا يعقبها مباشره رمى جمره العقبه روي عن الفضل بن العباس - رضي الله عنهما - قال: «كنت رَدِيف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من جَمْعٍ إلى مِنى، فلم يزل يلبِّي حتى رمى جمرة العقبة».اسناده صحيح
الذكر بعد الفجر
من جلس بعد صلاة الصبح يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلّى ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة ---حسن
الركعتين ترفع الذكر
وصلاه الجمعه خطبه الجمعه وهى الذكر يرفعها العمل وهو الصلاه
اما صلاه العيد فالخطبه بعد الصلاه لان قبلها ذكر وهو تكبيرات العيد
كذلك الدعاء يرفع بالصلاه وفى الاستخاره الامر مختلف حيث ان الاستخاره دعاء الى الله يعقبه عمل الشىء نفسه المستخار عليه فيرفع الدعاء بالعمل نفسه اما ان يقدره له رب العزه اذا كان فيه الصلاح او يصرفه عنه اذا كان شرا
والشجره الطيبه ايضا ترتفع ويشتد ساقها ويرتفع فرعها بالعمل الصالح
يقول عز وجل
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ
الشجره الطيبه ارتفعت بالايمان والخبيثه اقتلعت واجتثت فهى مبتوره ارضها بوار لا تنتج --وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ
سبحان الله العزيز اللذى لا يقبل ولا يرفع الا الطيب
مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)