منتدى رؤى المهدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى رؤى المهدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولأحدث المشاركات
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى اليوم في 7:21 am

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى أمس في 7:32 am

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 14, 2024 7:00 am

» حلوة اللعبة دي + أبوعبدالرحمن! كان:ح تفضل طول عمرك فاشل! - إلى النتن الوسخ: هابي نووي داي تو يو! (و أيضاً اسماعيل الشامل)
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 14, 2024 3:01 am

» للبتاع أبوعبّحمان: الاكتشافات تحدث قبل إعلانها بشهور- لأ مش من عائلة أبوجبل خالص!
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس نوفمبر 14, 2024 2:21 am

» رءوس السنة
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:53 am

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 7:57 am

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 11, 2024 7:40 am

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد نوفمبر 10, 2024 8:06 am

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت نوفمبر 09, 2024 7:37 am

» مخازن للايجار
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر السبت نوفمبر 09, 2024 3:08 am

» أفرح يا نتن: فريقكم كسب -5 صفر (يعني اتهزمتم) و العرب كيّفوكم!
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر السبت نوفمبر 09, 2024 2:38 am

» نقد كتاب الاستخارة
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة نوفمبر 08, 2024 7:35 am

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 07, 2024 7:09 am

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 06, 2024 7:18 am

» الرد على مقال معنى قوله تعالى ( صلوا عليه وسلموا تسليما )
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 7:42 am

» قراءة فى كتاب المعجزات النبوية بين الإيمان والجحود
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين نوفمبر 04, 2024 6:49 am

» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد نوفمبر 03, 2024 6:53 am

» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت نوفمبر 02, 2024 7:03 am

» قراءة فى تفسير سورة القارعة
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:52 am

» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس أكتوبر 31, 2024 6:40 am

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس أكتوبر 31, 2024 12:04 am

» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء أكتوبر 30, 2024 6:52 am

» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 6:47 am

» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين أكتوبر 28, 2024 7:35 am

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحب الشام بلاد السيسي العودة الشيخ الإسلامية المهدي الرؤى بنتي الله الاحلام الحياة بخصوص الأمة الخاصة القمر المائدة رؤية تفسير رؤيا دواء سلمان الفتنة ررأيت الرسائل

 

 قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 1877
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/09/2019

قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص)   قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2019 9:54 am

رسالة في قصة شعيب (ص)
الكتاب من تأليف أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني وقد ذكرت الرسالة فى كتاب جامع الرسائل وموضوع الرسالة كما قال :
" أما بعد فقد ذكر الله سبحانه وتعالى قصة شعيب النبي (ص) في غير موضع من كتابه وإرساله إلى أهل مدين وقال في موضع آخر كذب أصحاب الأيكة المرسلين سورة الشعراء 176 فأكثر الناس يقولون إنهم أهل مدين ومن الناس من يجعلها قصتين وذكر في قصة موسى (ص) أنه ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما الآية سورة القصص 23 إلى آخر القصة فموسى (ص) (ص)قضى أكمل الأجلين ولم يذكر عن هذا الشيخ أنه كان شعيبا(ص) ولا أنه كان نبيا ولا عند أهل الكتابين أنه كان نبيا ولا نقل عن أحد من الصحابة أن هذا الشيخ الذي صاهر موسى (ص) كان شعيبا(ص) النبي لا عن ابن عباس ولا غيره بل المنقول عن الصحابة أنه لم يكن هو شعيب"
ما ذكره ابن تيمية هو الرأى الصحيح فلا علاقة لموسى (ص)(ص) بشعيب(ص)لأن بينهما قرونا طويلة وقد نقل الرجل أقوال المفسرين فى ذلك فبين أنه لم يقل أحد منهم أنه شعيب (ص) عدا الثعلبى فقال :
"قال سنيد بن داود شيخ البخاري في تفسيره بإسناده عن ابن عباس قال اسمه يثرى قال حجاج وقال غيره يثرون وعن شعيب الجبائي أنه قال اسم الجاريتين ليا وصغوره وامرأة موسى (ص) صغوره ابنة يثرون كاهن مدين والكاهن الحبر وفي رواية عن ابن عباس أن اسمه يثرون أو يثرى
وقال ابن جرير اسم إحدى الجاريتين ليا ويقال شرفا والأخرى صغورة وقال أيضا وأما أبوهما فمختلف في اسمه فقال بعضهم اسمه يثرون وقال ابن مسعود الذي استأجر موسى (ص) ابن أخي شعيب يثرون وقال أبو عبيدة هو يثرون ابن أخي شعيب النبي (ص) وقال آخرون اسمه يثرى وهو منقول عن ابن عباس وقال الحسن يقولون هو شعيب النبي لا ولكنه سيد أهل الماء يومئذ قال ابن جرير وهذا لا يدرك علمه إلا بخبر عن معصوم ولا خبر في ذلك وقيل اسمه أثرون فهذه كتب التفسير التي تروي بالأسانيد المعروفة عن النبي (ص) والتابعين لم يذكر فيها عن أحد أنه شعيب النبي (ص) ولكن نقلوا بالأسانيد الثابتة عن الحسن البصري أنه قال يقولون إنه شعيب وليس بشعيب ولكنه سيد الماء يومئذ فالحسن يذكر أنه شعيب عمن لا يعرف ويرد عليهم ذلك ويقول ليس هو شعيب
وإن كان الثعلبي قد ذكر أنه شعيب فلا يلتفت إلى قوله فإنه ينقل الغث والسمين "

ونلاحظ هنا أن الرجل ذكر أن أقوال التفاسير كلها لا يقبل منها شىء لتناقضها فى اسم الرجل وبناته لعدم ورودها فى الوحى
وقد تكلم فيما نقله الثعلبى منتقدا إياه فقال :
"فمن جزم بأنه شعيب النبي فقد قال ما ليس له به علم وما لم ينقل عن النبي (ص) ولا عن الصحابة ولا عمن يحتج بقوله من علماء المسلمين وخالف في ذلك ما ثبت عن ابن عباس والحسن البصري مع مخالفته أيضا لأهل الكتابين فإنهم متفقون على أنه ليس هو شعيب النبي"
كما استدل بالعهدين القديم والجديد لم يرد فيهما ذكر شعيب (ص) فى قصة زواج موسى (ص)(ص) واستدل بكون هذا عربى وهذا عبرانى فقال:
" فإن ما في التوراة التي عند اليهود والإنجيل الذي عند النصارى أن اسمه يثرون وليس لشعيب النبي عندهم ذكر في التوراة
وقد ذكر غير واحد من العلماء أن شعيبا(ص) كان عربيا بل قد روي عن أبي ذر مرفوعا إلى النبي (ص) رواه أبو حاتم وغيره أن شعيبا(ص) كان عربيا وكذلك هود وصالح وموسى (ص) كان عبرانيا فلم يكن يعرف لسانه "

وحكاية الاستدلال بكون موسى (ص)(ص) عبرانى وشعيب (ص) عربى لا أساس لها فمدين وموسى (ص)(ص) لغتهم واحدة لكلامه مع الفتاتين بلا ترجمة أو مترجم وشعيب (ص) كان يعيش فى مدين قبلها بقرون واللغة لم تتغير وبنو إسرائيل ليسوا سوى قبيلة من قبائل اللغة العربية اتخذوا لأنفسهم جانبا وليس من المعقول أن تختلف لغتهم عن لغة إبراهيم(ص) نفسه وإسماعيل(ص) وإسحاق(ص) فمنطقة مكة وما يحيط بها عاش فيه الكل وليس من المعقول أن يكون الأب لغة مختلفة عن لغات أولاده وزوجاته
وقد بين ابن تيمية سبب المشكلة فقال :
"وظاهر القرآن يدل على مخاطبة موسى (ص) للمرأتين وأبيهما بغير ترجمان
وإنما شبهة من ظن ذلك أنه وجد في القرآن قصة شعيب وإرساله إلى أهل مدين ووجد في القرآن مجيء موسى (ص) إلى مدين ومصاهرته لهذا فظن أنه هو "

فهنا سبب مشكلة المفسرين السكن فى بلدة واحدة من قبل النبيين (ص)
واستدل ابن تيمية بهلاك قوم شعيب(ص) جميعا فقال :
"والقرآن يدل أن الله أهلك قوم شعيب بالظلة فحينئذ لم يبق في مدين من قوم شعيب أحد وشعيب لا يقيم بقرية ليس بها أحد وقد ذكروا أن الأنبياء كانوا إذا هلكت أممهم ذهبوا إلى مكة فأقاموا بها إلى الموت كما ذكر أن قبر شعيب بمكة وقبر هود بمكة وكذلك غيرهما "
وهذا دليل واهى لا أساس له لأن شعيب(ص) وجد من آمن به ونجاهم الله من الهلاك كما قال تعالى :
"ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة"
ومن ثم فكلامه هنا لا يصلح كدليل وتحدث ابن تيمية عن كون الروايات الأخرى لم يثبت منها شىء فذكر التالى:
"وموسى (ص) لما جاء إلى مدين كانت معمورة بهذا الشيخ الذي صاهره ولم يكن هؤلاء قوم شعيب (ص)المذكورين في القرآن بل ومن قال إنه كان ابن أخي شعيب أو ابن عمه لم ينقل ذلك عن ثبت والنقل الثابت عن ابن عباس لا يعارض بمثل قول هؤلاء"

وتحدث عن الخلاف المزعوم بين الرجلين على العصا نافيا حدوثه فقال:
" وما يذكرونه في عصا موسى (ص)(ص) وأن شعيبا(ص) أعطاه إياها وقيل أعطاه إياها هذا الشيخ وقيل جبريل وكل ذلك لا يثبت وعن أبي بكر أظنه الهذلي قال سألت عكرمة عن عصا موسى (ص) قال هي عصا خرج بها آدم من الجنة ثم قبضها بعد ذلك جبريل فلقي بها موسى (ص) ليلا فدفعها إليه وقال السدي في تفسيره المعروف أمر أبو المرأتين ابنته أن يأتي موسى (ص) بعصا وكانت تلك العصا عصا استودعها ملك في صورة رجل إلى آخر القصة استودعه إياها ملك في سورة رجل وأن حماه خاصمه وحكما بينهما رجلا وأن موسى (ص) أطاق حملها دون حميه وذكر عن موسى (ص) أنه أحق بالوفاء من حميه ولو كان هذا هو شعيبا(ص) النبي لم ينازع موسى (ص) ولم يندم على إعطائه إياها ولم يحاكمه ولم يكن موسى (ص) قبل أن ينبأ أحق بالوفاء منه فإن شعيبا(ص) كان نبيا وموسى (ص) لم يكن نبيا فلم يكن موسى (ص) قبل أن ينبأ أكمل من نبي وما ذكره زيد من أنه كان يعرف أن موسى (ص) نبي إن كان ثابتا فالأحبار والرهبان كانت عندهم علامات الأنبياء وكانوا يخبرون بأخبارهم قبل أن يبعثوا والله سبحانه أعلم "
ثم عقد فصلا عن كذب كون شعيب (ص) حمى موسى(ص) فقال :

"فصل :
وأما شيوع كون حمى موسى (ص) شعيبا(ص) النبي عند كثير من الناس الذين لا خبرة لهم بحقائق العلم ودلائله وطرقه السمعية والعقلية فهذا مما لا يغتر به عاقل فإن غاية مثل ذلك أن يكون منقولا عن بعض المنتسبين إلى العلم وقد خالفه غيره من أهل العلم وقول العالم الذي يخالفه نظيره ليس حجة بل يجب رد ما تنازعا فيه إلى الأدلة ومثال ذلك ما ذكره بعضهم أو كثير منهم من أن الرسل المذكورين في سورة يس هم من حواريي المسيح (ص)وأن حبيب النجار آمن بهم وهذا أمر باطل عند أجلاء علماء المسلمين وعند أهل الكتاب فإن الله قد أخبر عن هذه القرية التي جاءها المرسلون أنه قد أهلك أهلها فقال تعالى إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون الآية 29

وأنطاكية لما جاءها اثنان من الحواريين بعد رفع المسيح آمنوا بهما وهي أول مدينة اتبعت المسيح ولم يهلكهم الله بعد المسيح باتفاق المسلمين وأهل الكتاب فكيف يجوز أن يقال هؤلاء هم رسل المسيح
وأيضا فإن الذين أتوهم كانا اثنين من الحواريين وأهل الكتاب معترفون بذلك ولم يكن حبيب النجار موجودا حينئذ بل هؤلاء رسل أرسلهم الله قبل المسيح وأهلك أهل تلك القرية وقد قيل إنها أنطاكية وآمن حبيب بأولئك الرسل ثم بعد هذا عمرت أنطاكية وجاءتهم رسل المسيح بعد ذلك والحواريون ليسوا رسل الله عند المسلمين بل هم رسل المسيح كالصحابة الذين كان النبي (ص) يرسلهم إلى الملوك ومن زعم أن هؤلاء حواريون فقد جعل للنصارى حجة لا يحسن أن يجيب عنها وقد بسطنا ذلك في الرد على النصارى وبينا أن الحواريين لم يكونوا رسلا فإن النصارى يزعمون أن الحواريين رسل الله مثل إبراهيم وموسى (ص) وقد يفضلونهم على إبراهيم وموسى (ص) وهذا كفر عند المسلمين وقد بينا ضلال النصارى في ذلك آخره "

ومما سبق من كلامه يبين أن الحقيقة تتوه بين الناس بسبب طغيان الإشاعات وكلام ابن تيمية عن قصة الرسل(ص) الثلاثة وحكاية حبيب النجار والحواريين ليست سوى استدلال فقط على شيوع الخطأ ولكنها ليست دليل فى الحكاية المزعومة عن زواج موسى(ص) ببنت شعيب (ص)
بقيت كلمة وهى الدليل القرآنى على فساد الحكاية وهو قوله تعالى:
"قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل فى أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد قال يا قوم إن كنت على بينة من ربى ورزقنى منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ويا قوم لا يجرمنكم شقاقى أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد"
المراد عبارة" وما قوم لوط منكم ببعيد"فهذه العبارة تعنى أن شعيب (ص)كان يعيش فى زمن قريب من لوط(ص) الذى كان يعيش فى عصر إبراهيم(ص) ولذا نجد قصته ترد عقب قصة لوط فى معظم السور التى ذكرت قصص الأقوام وبدليل أنهم ذكروا باسم أصحاب الأيكة عقب لوط فى قوله تعالى :
"جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد وثمود وقوم لوط وأصحاب لئيكة أولئك الأحزاب "
ومن ثم فالفارق الزمنى بين شعيب(ص) وبين موسى(ص) قرون كثيرة ممثلة فى يعقوب (ص) ويوسف(ص) ومن بعدهم من الرسل (ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى رسالة في قصة شعيب (ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في رسالة الجدل
» قراءة فى رسالة إلى الطبيب
» قراءة فى كتاب رسالة إلى الرياضي
» قراءة فى كتاب رسالة في الخراج
» قراءة فى رسالة أحكام الصوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رؤى المهدي :: قراءة في الكتب - الأخ رضا البطّاوي-
انتقل الى: