منتدى رؤى المهدي |
المواضيع الأخيرة | » قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك من طرف رضا البطاوى أمس في 7:01 am
» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد من طرف رضا البطاوى الجمعة أكتوبر 04, 2024 7:22 am
» انتفخ ينتفخ انتفاخاً فصار فشّاراً من طرف جرندايزر الجمعة أكتوبر 04, 2024 4:59 am
» رسالة إلى الدب الروسي بوتن! هام وعاجل و قد تكون محاولة اغتيالك! من طرف جرندايزر الخميس أكتوبر 03, 2024 11:35 pm
» فيديو هجوم ايران على اسرائيل - من تصويري ???? من طرف جرندايزر الخميس أكتوبر 03, 2024 6:50 pm
» قراءة فى كتاب القوامة من طرف رضا البطاوى الخميس أكتوبر 03, 2024 6:34 am
» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل من طرف رضا البطاوى الأربعاء أكتوبر 02, 2024 6:22 am
» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions من طرف سها ياسر الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 5:11 pm
» حرمة بقاء المرأة فى عصمة زوجها الكافر إذا أسلمت من طرف رضا البطاوى الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 7:22 am
» نظرات فى كتاب النصال الخارقة لنحور المارقة من طرف رضا البطاوى الإثنين سبتمبر 30, 2024 6:58 am
» حلم بزوجة ابي تنفث من خلف رقبتي من طرف إيمان الأحد سبتمبر 29, 2024 9:52 pm
» نقد كتاب الخمس في الكتاب والسنة من طرف رضا البطاوى الأحد سبتمبر 29, 2024 6:30 am
» زغروطة مستحقّة... من طرف جرندايزر السبت سبتمبر 28, 2024 9:59 am
» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي من طرف رضا البطاوى السبت سبتمبر 28, 2024 6:26 am
» حكم الرهائن من طرف رضا البطاوى الجمعة سبتمبر 27, 2024 6:50 am
» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم من طرف رضا البطاوى الخميس سبتمبر 26, 2024 6:31 am
» هل الرسول(ص) حى ؟ من طرف رضا البطاوى الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:33 am
» اختراع السلالات من طرف رضا البطاوى الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:53 am
» نظرات فى خطبة فضل الشكر من طرف رضا البطاوى الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:25 am
» صلاة يوم الجمعة من طرف رضا البطاوى الأحد سبتمبر 22, 2024 6:50 am
» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) من طرف رضا البطاوى السبت سبتمبر 21, 2024 6:26 am
» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء من طرف رضا البطاوى الجمعة سبتمبر 20, 2024 4:53 pm
» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص) من طرف رضا البطاوى الخميس سبتمبر 19, 2024 6:30 am
» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية) من طرف رضا البطاوى الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:15 am
» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر من طرف رضا البطاوى الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:55 am
|
| | الفيض في القرآن | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رضا البطاوى
المساهمات : 1835 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 05/09/2019
| موضوع: الفيض في القرآن الأحد أغسطس 27, 2023 6:49 am | |
| الفيض في القرآن فيض دموع القسيسين من علمهم بالحق : بين الله لنا أن الرهبان وهم القسس أى العلماء إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول والمراد إذا علموا بالذى أوحى إلى محمد(ص)ترى أعينهم تفيض من الدمع والمراد تشاهد عيونهم تذرف الدموع والسبب ما عرفوا من الحق والمراد الذى علموا به من وحى الله وهم يقولون أمنا أى صدقنا بوحى محمد(ص)فاكتبنا مع الشاهدين أى فأدخلنا الجنة مع المقرين به ،وهذا يعنى أن النصارى المحبين للمسلمين هم الذين يعلنون إيمانهم بما نزل على محمد(ص) وفى هذا قال تعالى "وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا أمنا فاكتبنا مع الشاهدين" فيض دموع مريدى الحمل : بين الله لنبيه (ص)أن الحرج وهو العقاب ليس على الذين أتوه ليحملهم وهم الذين جاءوه ليركبهم أى ليجد لهم دواب يركبون عليها للسفر للجهاد قلت لهم :لا أجد ما أحملكم عليه والمراد لا ألقى ما أركبكم عليه وهذا يعنى أن دواب السفر كانت أقل من عدد من يريدون الذهاب للجهاد فتولوا وأعينهم تفيض من الدمع والمراد فانصرفوا من المكان وأنظارهم تنزل من الدموع والسبب حزنا ألا يجدوا ما ينفقون والمراد غما ألا يلقوا الذى يعملون من أجل الجهاد أى الذين لا يلقون الذى يشاركون به فى الجهاد. وفى هذا قال تعالى "ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون " الفيض فى العمل بين الله لنبيه (ص)والناس أنه ما يكون فى شأن والمراد أنه ما يفكر فى موضوع وما يتلوا منه من قرآن والمراد وما يتبع منه من وحى وهذا يعنى أن الذى يفكر فيه من الإسلام وما يطيع من أحكام الإسلام ممثلا فى بعضه وأما الناس فما يعملون من عمل والمراد ما يفعلون من فعل إلا كان الله شاهد عليهم إذ يفيضون فيه والمراد إلا كان الله عالم بهم حين يفعلونه وهذا يعنى أن أى شىء يعمله الإنسان مهما كان يكون الله عليم به وهو يمضى فى فعله ،ويبين لنبيه(ص)أنه لا يعزب عنه من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء والمراد لا يغيب عن علمه قدر ذرة سواء فى الأرض أو فى السماء ولا أصغر من ذلك والمراد ولا أقل حجما من الذرة وهذا يعنى وجود ما هو أقل من الذرة ولا أكبر أى ولا أعظم حجما من الذرة وكل هذا فى كتاب مبين والمراد سجل عظيم وفى هذا قال بسورة النمل"وما من غائبة فى السماء والأرض إلا فى كتاب مبين". وفى هذا قال تعالى "وما تكون فى شأن وما تتلوا منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا فى كتاب مبين " علم الله بما يفيض الناس: سأل الله أم يقولون افتراه والمراد هل يزعمون تقوله أى اختلقه مصداق لقوله بسورة الطور"أم يقولون تقوله"ويطلب الله من نبيه (ص) أن يقول للناس إن افتريته والمراد إن تقولته فلا تملكون لى من الله شيئا والمراد فلا تقدرون لى من الرب على جلب العذاب ،هو أعلم بما تفيضون فيه والمراد هو أعرف بالذى تعملون مصداق لقوله بسورة الحج"إن الله أعلم بما تعملون "كفى به شهيدا بينى وبينكم والمراد حسبى الله قاضيا بينى وبينكم وهو الغفور الرحيم والمراد وهو النافع المفيد لمطيعيه وفى هذا قال تعالى أم يقولون افتراه قل إن افتريته فلا تملكون لى من الله شيئا هو أعلم بما تفيضون فيه كفى به شهيدا بينى وبينكم وهو الغفور الرحيم " الافاضة كمت يفيض الناس فى الحج: طلب الله من المؤمنين الإفاضة من حيث أفاض الناس والمراد السير من حيث سار الأخرون من الناس وهذا يعنى أن يسير المسلمين مع بقية الناس دون تفرقة إلى ما بعد عرفات ،ويطلب منهم أن يستغفروه أى يتوبوا إليه والمراد أن يطلبوا منه العفو عن ذنوبهم ،ويبين لهم أنه غفور رحيم أى تواب لمن تاب نافع له بالرحمة وهى الجنة فى الآخرة والنصر فى الدنيا . وفى هذا قال تعالى "ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم " الفيض من عرفات: بين الله للمؤمنين أن ليس عليهم جناح أى عقاب إذا ابتغوا فضل من ربهم والمراد إذا طلبوا رزقا من الله سواء دنيوى أو أخروى ،ويبين لهم أنهم إذا أفاضوا أى دخلوا من عرفات وهو أول جزء يقابل داخل الكعبة فعليهم ذكر الله عند المشعر الحرام والمقصود ترديد اسم الله وهو القرآن فى مكان الذبح بالبيت الحرام بمكة والواجب هو ذكر الله كما هداهم أى ترديد اسم الله كما علمهم الله فى الوحى وفى هذا قال تعالى ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين " الافاضة فى الافك بين الله للمؤمنين والمؤمنات فى عهد النيى (ص)أن لولا فضل وهو رحمة الله والمراد نفع أى نصر الله لهم فى الدنيا وهى الأولى والآخرة وهى القيامة لحدث التالى مسهم فيما أفاضوا فيه عذاب عظيم والمراد أصابهم بسبب الذى خاضوا فيه والمراد تكلموا به عن اتهام بعضهم بالزنى عقاب كبير وبين لهم أنهم كانوا يقولون بألسنتهم وفسر هذا بأنهم كانوا يقولونه بأفواههم والمراد كانوا يزعمون بكلماتهم ما ليس لهم به علم أى الذى ليس لهم به معرفة يقين والمراد تكلموا عن الذى لم يروه بأنفسهم وهم يحسبونه هين والمراد وهم يظنون الكلام فيه يسير أى مباح وهو عند الله عظيم أى وهو فى كتاب الرب محرم كبير وفى هذا قال تعالى "ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم " لا افاضة للماء من الجنة على الكفار بين الله لنا أن أصحاب النار وهم سكان جهنم نادوا أى تكلموا مع أصحاب الجنة وهم سكان الحديقة فقالوا :أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله والمراد أرسلوا لنا من الماء أو من الذى أعطاكم الله من المتع،وهذا يعنى أنهم يريدون رزق حسن يمتعون به بدلا من الرزق المؤلم فى النار ،فرد أهل الجنة :إن الله حرمهما على الكافرين والمراد إن الله منعهما على المكذبين لدينه وهذا هو قوله بسورة المائدة"إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنة ومأواه النار". وفى هذا قال تعالى "ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمهما على الكافرين" | |
| | | | الفيض في القرآن | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|