منتدى رؤى المهدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى رؤى المهدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولأحدث المشاركات
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى أمس في 7:01 am

» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة أكتوبر 04, 2024 7:22 am

» انتفخ ينتفخ انتفاخاً فصار فشّاراً
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الجمعة أكتوبر 04, 2024 4:59 am

» رسالة إلى الدب الروسي بوتن! هام وعاجل و قد تكون محاولة اغتيالك!
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس أكتوبر 03, 2024 11:35 pm

» فيديو هجوم ايران على اسرائيل - من تصويري ????
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر الخميس أكتوبر 03, 2024 6:50 pm

» قراءة فى كتاب القوامة
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس أكتوبر 03, 2024 6:34 am

» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء أكتوبر 02, 2024 6:22 am

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف سها ياسر الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 5:11 pm

» حرمة بقاء المرأة فى عصمة زوجها الكافر إذا أسلمت
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 7:22 am

» نظرات فى كتاب النصال الخارقة لنحور المارقة
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين سبتمبر 30, 2024 6:58 am

» حلم بزوجة ابي تنفث من خلف رقبتي
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف إيمان الأحد سبتمبر 29, 2024 9:52 pm

» نقد كتاب الخمس في الكتاب والسنة
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد سبتمبر 29, 2024 6:30 am

» زغروطة مستحقّة...
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف جرندايزر السبت سبتمبر 28, 2024 9:59 am

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت سبتمبر 28, 2024 6:26 am

» حكم الرهائن
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة سبتمبر 27, 2024 6:50 am

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس سبتمبر 26, 2024 6:31 am

» هل الرسول(ص) حى ؟
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:33 am

» اختراع السلالات
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:53 am

» نظرات فى خطبة فضل الشكر
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:25 am

» صلاة يوم الجمعة
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأحد سبتمبر 22, 2024 6:50 am

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى السبت سبتمبر 21, 2024 6:26 am

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الجمعة سبتمبر 20, 2024 4:53 pm

» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الخميس سبتمبر 19, 2024 6:30 am

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:15 am

» قراءة في كتاب تفسير سورة التكاثر
الفيض في القرآن I_icon_minitimeمن طرف رضا البطاوى الثلاثاء سبتمبر 17, 2024 6:55 am

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سلمان المهدي الأمة الحياة السيسي الشيخ الفتنة دواء الخاصة القمر العودة ررأيت بنتي الله الإسلامية الحب الاحلام الرسائل الشام بلاد بخصوص الرؤى تفسير المائدة رؤيا رؤية

 

 الفيض في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




المساهمات : 1835
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/09/2019

الفيض في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الفيض في القرآن   الفيض في القرآن I_icon_minitimeالأحد أغسطس 27, 2023 6:49 am

الفيض في القرآن
فيض دموع القسيسين من علمهم بالحق :
بين الله لنا أن الرهبان وهم القسس أى العلماء إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول والمراد إذا علموا بالذى أوحى إلى محمد(ص)ترى أعينهم تفيض من الدمع والمراد تشاهد عيونهم تذرف الدموع والسبب ما عرفوا من الحق والمراد الذى علموا به من وحى الله وهم يقولون أمنا أى صدقنا بوحى محمد(ص)فاكتبنا مع الشاهدين أى فأدخلنا الجنة مع المقرين به ،وهذا يعنى أن النصارى المحبين للمسلمين هم الذين يعلنون إيمانهم بما نزل على محمد(ص)
وفى هذا قال تعالى
"وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا أمنا فاكتبنا مع الشاهدين"
فيض دموع مريدى الحمل :
بين الله لنبيه (ص)أن الحرج وهو العقاب ليس على الذين أتوه ليحملهم وهم الذين جاءوه ليركبهم أى ليجد لهم دواب يركبون عليها للسفر للجهاد قلت لهم :لا أجد ما أحملكم عليه والمراد لا ألقى ما أركبكم عليه وهذا يعنى أن دواب السفر كانت أقل من عدد من يريدون الذهاب للجهاد فتولوا وأعينهم تفيض من الدمع والمراد فانصرفوا من المكان وأنظارهم تنزل من الدموع والسبب حزنا ألا يجدوا ما ينفقون والمراد غما ألا يلقوا الذى يعملون من أجل الجهاد أى الذين لا يلقون الذى يشاركون به فى الجهاد.
وفى هذا قال تعالى
"ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون "
الفيض فى العمل
بين الله لنبيه (ص)والناس أنه ما يكون فى شأن والمراد أنه ما يفكر فى موضوع وما يتلوا منه من قرآن والمراد وما يتبع منه من وحى وهذا يعنى أن الذى يفكر فيه من الإسلام وما يطيع من أحكام الإسلام ممثلا فى بعضه وأما الناس فما يعملون من عمل والمراد ما يفعلون من فعل إلا كان الله شاهد عليهم إذ يفيضون فيه والمراد إلا كان الله عالم بهم حين يفعلونه وهذا يعنى أن أى شىء يعمله الإنسان مهما كان يكون الله عليم به وهو يمضى فى فعله ،ويبين لنبيه(ص)أنه لا يعزب عنه من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء والمراد لا يغيب عن علمه قدر ذرة سواء فى الأرض أو فى السماء ولا أصغر من ذلك والمراد ولا أقل حجما من الذرة وهذا يعنى وجود ما هو أقل من الذرة ولا أكبر أى ولا أعظم حجما من الذرة وكل هذا فى كتاب مبين والمراد سجل عظيم وفى هذا قال بسورة النمل"وما من غائبة فى السماء والأرض إلا فى كتاب مبين".
وفى هذا قال تعالى
"وما تكون فى شأن وما تتلوا منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا فى كتاب مبين "
علم الله بما يفيض الناس:
سأل الله أم يقولون افتراه والمراد هل يزعمون تقوله أى اختلقه مصداق لقوله بسورة الطور"أم يقولون تقوله"ويطلب الله من نبيه (ص) أن يقول للناس إن افتريته والمراد إن تقولته فلا تملكون لى من الله شيئا والمراد فلا تقدرون لى من الرب على جلب العذاب ،هو أعلم بما تفيضون فيه والمراد هو أعرف بالذى تعملون مصداق لقوله بسورة الحج"إن الله أعلم بما تعملون "كفى به شهيدا بينى وبينكم والمراد حسبى الله قاضيا بينى وبينكم وهو الغفور الرحيم والمراد وهو النافع المفيد لمطيعيه
وفى هذا قال تعالى
أم يقولون افتراه قل إن افتريته فلا تملكون لى من الله شيئا هو أعلم بما تفيضون فيه كفى به شهيدا بينى وبينكم وهو الغفور الرحيم "
الافاضة كمت يفيض الناس فى الحج:
طلب الله من المؤمنين الإفاضة من حيث أفاض الناس والمراد السير من حيث سار الأخرون من الناس وهذا يعنى أن يسير المسلمين مع بقية الناس دون تفرقة إلى ما بعد عرفات ،ويطلب منهم أن يستغفروه أى يتوبوا إليه والمراد أن يطلبوا منه العفو عن ذنوبهم ،ويبين لهم أنه غفور رحيم أى تواب لمن تاب نافع له بالرحمة وهى الجنة فى الآخرة والنصر فى الدنيا .
وفى هذا قال تعالى
"ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم "
الفيض من عرفات:
بين الله للمؤمنين أن ليس عليهم جناح أى عقاب إذا ابتغوا فضل من ربهم والمراد إذا طلبوا رزقا من الله سواء دنيوى أو أخروى ،ويبين لهم أنهم إذا أفاضوا أى دخلوا من عرفات وهو أول جزء يقابل داخل الكعبة فعليهم ذكر الله عند المشعر الحرام والمقصود ترديد اسم الله وهو القرآن فى مكان الذبح بالبيت الحرام بمكة والواجب هو ذكر الله كما هداهم أى ترديد اسم الله كما علمهم الله فى الوحى
وفى هذا قال تعالى
ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين "
الافاضة فى الافك
بين الله للمؤمنين والمؤمنات فى عهد النيى (ص)أن لولا فضل وهو رحمة الله والمراد نفع أى نصر الله لهم فى الدنيا وهى الأولى والآخرة وهى القيامة لحدث التالى مسهم فيما أفاضوا فيه عذاب عظيم والمراد أصابهم بسبب الذى خاضوا فيه والمراد تكلموا به عن اتهام بعضهم بالزنى عقاب كبير وبين لهم أنهم كانوا يقولون بألسنتهم وفسر هذا بأنهم كانوا يقولونه بأفواههم والمراد كانوا يزعمون بكلماتهم ما ليس لهم به علم أى الذى ليس لهم به معرفة يقين والمراد تكلموا عن الذى لم يروه بأنفسهم وهم يحسبونه هين والمراد وهم يظنون الكلام فيه يسير أى مباح وهو عند الله عظيم أى وهو فى كتاب الرب محرم كبير
وفى هذا قال تعالى
"ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "
لا افاضة للماء من الجنة على الكفار
بين الله لنا أن أصحاب النار وهم سكان جهنم نادوا أى تكلموا مع أصحاب الجنة وهم سكان الحديقة فقالوا :أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله والمراد أرسلوا لنا من الماء أو من الذى أعطاكم الله من المتع،وهذا يعنى أنهم يريدون رزق حسن يمتعون به بدلا من الرزق المؤلم فى النار ،فرد أهل الجنة :إن الله حرمهما على الكافرين والمراد إن الله منعهما على المكذبين لدينه وهذا هو قوله بسورة المائدة"إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنة ومأواه النار".
وفى هذا قال تعالى
"ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمهما على الكافرين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفيض في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الويل في القرآن
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» نصر بدر فى القرآن
» الهون في القرآن
» الفدا فى القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رؤى المهدي :: قراءة في الكتب - الأخ رضا البطّاوي-
انتقل الى: